«علاوي» من القاهرة: قطر حاولت تقسيم العراق

السبت 17 يونيو 2017 05:06 ص

زعم «إياد علاوي»، نائب الرئيس العراقي، أن قطر تتبني مشروع لتقسيم العراق على أساس طائفي والتدخل في «الشقاق» الفلسطيني وتشجيع قوى متطرفة لشن «اعتداءات» على مصر.

وقال «علاوي» إن أساس مشروع تقسيم العراق الذي ساندته قطر والذي يماثل المشروع الإيراني كان «احتضان السنة والدعوة إلى إقليم سني مقابل إقليم شيعي».

وتابع «قلت لهم، للقطريين، لن نسمح بهذا الأمر والسكوت كان مع الأسف من بعض الدول العربية تجاه قطر»، ولم يشر إلى وقت تبني الدوحة لمشروع التقسيم. (شاهد)

ويزور «علاوي» مصر لإجراء مباحثات مع الرئيس «عبد الفتاح السيسي» ومسؤولين كبار حول النفط والصراعات الدائرة في سوريا وليبيا واليمن.

وأكد أن «قطر تدخلت في الشقاق اللي حصل على الصعيد الفلسطيني وشجعت بعض القوى الإسلامية الراديكالية المتطرفة في اعتداءاتها على مصر».

وأضاف «آن الأوان أن نتحدث كلنا بصراحة ونضع النقاط على الحروف ونصل لنتائج. يجب أن تُصارح قطر بكل هذه المخالفات وكل هذه المشاكل».

وأكد أنه كان من المفترض حين زار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الرياض واجتمع بقادة مسلمين وعرب «أن يقال لقطر ما يقال لها اليوم».

ودعا إلى «حديث مباشر بين قطر والدول العربية يتطرق إلى تعريف الوقائع وماذا عملت قطر وماذا لم تعمل وبعدها المصارحة والمصالحة، أو المصارحة والعزل.. عزل الدولة التي تريد أن تؤذي الآخرين أيا كانت هذه الدولة».

وأضاف «المصارحة هي مفتاح الحل».

و«علاوي» سياسي شيعي علماني يتمتع بتأييد بعض السنة العراقيين ومنصبه رمزي بشكل أساسي ولا تعبر وجهات نظره عن سياسة الحكومة العراقية التي يرأسها «حيدر العبادي».

واتخذ «العبادي» موقف الحياد من الخلاف بين قطر والدول العربية الأربع لكنه انتقد العقوبات التي فرضت على قطر قائلا إنها تلحق الضرر بالسكان وليس بالحكومة القطرية.

والثلاثاء، أكد رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، أن بلاده تعارض الحصار الخليجي المفروض على قطر.

وخلال الشهر الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وشددت الدوحة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر تقسم العراق إقليم سني مصر السعودية