71 طائرة تركية نقلت مواد غذائية لقطر منذ الأزمة الخليجية

الأحد 18 يونيو 2017 04:06 ص

كشف وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبقجي»، أن تركيا أرسلت إلى قطر خمسة آلاف طن من المواد الغذائية على متن 71 طائرة شحن طارت إلى الدوحة منذ بداية الأزمة الخليجية.

وأضاف في كلمة ألقاها أمام اجتماع مجلس المصدرين الأتراك في إسطنبولك، أن رحلات الشحن البحري ستبدأ بالتحرك نهاية هذا الأسبوع.

وقد بادرت تركيا بإرسال الألبان ومنتجاتها إلى قطر بالطائرات بعدما توقفت شحنات الألبان التي كانت تأتي من السعودية برا.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قال بعد مباحثات أجراها، الجمعة، مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إن الهدف من زياراته هو الاستماع المباشر لأطراف الأزمة الخليجية، واستعراض الجهود التي تقوم بها بلاده، وشرح وجهة نظر تركيا حول الحل السريع للأزمة.

وذكر «أوغلو» أنه ناقش الأزمة مع الملك «سلمان» واستمع إلى وجهة نظره، كما نقل رسالة الرئيس «رجب طيب أردوغان» إلى الملك «سلمان» والتي أعرب فيها «أردوغان» عن توقعه بأن يحل الملك هذه الأزمة بشكل يليق بمقامه، مؤكدا أن تركيا جاهزة للمساهمة في ذلك.

وقال الوزير إن اللقاء كان مفيدا للغاية، ولكن المشكلة لم تحل حتى الآن لأن هناك أطرافا أخرى في هذه الأزمة، والوضع ما زال معقدا في الوقت الراهن.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد «أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر تركيا قطر طائرات شحن مواد غذائية