«الأدباء والكتاب العرب»: غير وارد حاليا مقاطعة القطريين

الأحد 18 يونيو 2017 10:06 ص

نفي الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حظر ومقاطعة الأدباء والكتاب القطريين، مشيرا إلى أن قرار كهذا غير وارد في الآونة الحالية.

ونقلت صحيفة «الأهرام» المصرية، عن الشاعر الإماراتي «حبيب الصايغ» الأمين العام للاتحاد، قوله إن «قرار حظر ومقاطعة قطر ممثلة في أدبائها القطريين، داخل اتحاد كُتّاب العرب، قرار غير وارد الآن، وذلك لأن قرار المقاطعة ليس قرارًا فرديًا يختص به رئيس الاتحاد أو بعض الأعضاء».

وأضاف: «هذا قرار جماعي، يتطلب إجراءات معينة تتخذها الجمعية العمومية للاتحاد لإعلان قرار المقاطعة من عدمه، لذلك فهو قرار غير وارد في هذه الآونة».

وتابع «الصايغ»، أن «قرار اتحاد كُتّاب الإمارات الذي صدر أخيرًا بصفته رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، قرار يتمشى مع القانون الإماراتي وسياسة الدبلوماسية الإماراتية تجاه قطر، باعتبار أن اتحاد كُتّاب الإمارات جزء من مؤسسات الدولة».

وعمّم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات على جميع الكتّاب والأدباء والمثقفين والعاملين في حقل الكتابة والإبداع في دولة الإمارات بوجوب عدم التعامل مع أية جهة قطرية أفراداً ومؤسسات، داخل الدولة أو خارجها، ومنع إجراء أي لقاء أو إقامة أي نوع من أنواع التواصل أو المشاركة في أية فعالية قطرية أو تابعة لقطر أو ممولة من قطر.

وقال الاتحاد في بيان الأحد: «على جميع الكتاب والأدباء والمثقفين والعاملين في حقل الكتابة والإبداع في دولة الإمارات عدم التعامل مع أي جهة قطرية أفرادا ومؤسسات، داخل الدولة أو خارجها».

وتابع البيان أن الاتحاد قرر أيضا «منع إقامة أي نوع من أنواع التواصل أو المشاركة في أي فعالية قطرية أو تابعة لقطر أو ممولة من قطر وذلك حتى لا يقع تحت طائلة المساءلة».

وترجمة لهذا القرار، أعلن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات استبعاد قطر من فعاليات الدورة الثامنة لملتقى الإمارات للإبداع الخليجي التي يجري الإعداد لها حاليا، بحسب «رويترز».

وبذلك تقتصر المشاركة في ملتقى الإبداع الخليجي على الإمارات والبحرين والسعودية والكويت سلطنة عمان إضافة إلى اليمن والعراق.

يأتي قرار الإمارات في إطار المقاطعة التي تفرضها السعودية والإمارات والبحرين، على قطر، عقب قطع العلاقت الدبلوماسية مع الدوحة في 5 يونيو/ حزيران الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأدباء الكتاب العرب مقاطعة قطر أزمة