«العبادي» ينتقد تصريحات «علاوي» حول قطر ويرفض حصار الشعوب

الأحد 18 يونيو 2017 04:06 ص

انتقد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، تصريحات نائب رئيس الجمهورية «إياد علاوي بشأن قطر.

وقال «العبادي» خلال استضافته في مكتبه مجموعة كبيرة من الإعلاميين مساء السبت إن «العراق لا ينجر لسياسة المحاور وتصريحات نائب رئيس الجمهورية غير مقبولة ولا يجوز التصريح بشأن الأزمة الخليجية باسم المنصب والإساءة لعلاقات العراق مع دول المنطقة”.

واعتبر أن «علاوي أراد ترضية مصر بانتقاده لقطر لكن لا نريد أن يحسب هذا الموقف على العراق، وأكد أن «بعض الاطراف العراقية تريدنا أن ندعم قطر ضد السعودية أو العكس، وهذا خطأ ولا يستفيد منه العراق”.

وفي وقت سابق، زعم «علاوي» خلال زيارته للقاهرة، أن قطر تتبني مشروع لتقسيم العراق على أساس طائفي والتدخل في «الشقاق» الفلسطيني وتشجيع قوى متطرفة لشن «اعتداءات» على مصر.

وشدد «العبادي» في تصريحاته على ضرورة الحفاظ على سياسة حيادية العراق من الأزمة، ودعا المسؤولين إلى الالتزام بالسياسة الخارجية للعراق التي يقرها ويحددها مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

واتخذ «العبادي» موقف الحياد من الخلاف بين قطر والدول المقاطعة وعلى رأسها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لكنه انتقد العقوبات التي فرضت على قطر قائلا إنها تلحق الضرر بالسكان وليس بالحكومة القطرية.

وتتهم هذه الدول قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة.

زيارة السعودية والكويت

وعن زيارته المرتقبة للسعودية والكويت، والتي من المفروض أن تبدأ اليوم الأحد وتنتهي الثلاثاء، أوضح «العبادي» أنها معدة منذ فترة وليس لها علاقة بتاتا بالأزمة الخليجية، غير أنه أكد أن العراق يعارض ويرفض فرض الحصار على الشعوب.

وأكد أن زيارته للسعودية ليس فقط لتطوير العلاقات وإنما التقدم فيها، مضيفا أن السعودية تعلم بخطر (داعش) لكنها لا تعيشه وليس لديها حصانة منه لوجود فكر تطرف (داعش) في داخل مجتمعها وحتى منظومتها وهي بدأت تستوعب ذلك، والعراق مستعد لمساعدتها بعد امتلاكه الخبرة في مقاتلة الإرهاب ونطمح أن يكون التوجه السعودي بهذا الاتجاه مع زيادة التبادل التجاري من الجانب العراقي لها وهي أبدت مرونة بذلك».

واتهم «العبادي» جهات لم يسمها بمحاولة جعل العراق ساحة معركة دولية، ومعركة بين إيران وأمريكا أو جعله أرضاً للعدوان على إيران.

وقال «نعتقد أن الإدارة الأمريكية الجديدة لا تريد الدخول في حرب مع إيران …والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هو رجل أعمال وليس سياسياً وبصراحة كنا نخشى من حصول حرب وصراع بالخليج بعد تسلمه المنصب ولكن يبدو أن إدارة فريق ترامب خففت من هذه الخشية وإن تحولت إلى سوريا».

ورحب «العبادي» بتقدم جيش النظام السوري للحدود مع العراق، فيما اعتبر دعم الولايات المتحدة لما تسمى بـ(قوات سوريا الديمقراطية) قد يقسم سوريا وهذا غير مقبول ونحن لن نتعامل مع أي قوة مسلحة وفقط مع الحكومة السورية وان كانت لدينا ملاحظات عليها».

وأكد رئيس الوزراء العراقي «تحرير منفذ الوليد الحدودي والمنطقة المشتركة بين سوريا والأردن”، وأعرب عن أمله « بعدم بقاء أمريكا على حدود سوريا مع العراق».

وعن معركة تحرير الموصل، قال «العبادي» «أصبحت تقريباً المدينة القديمة في الجانب الأيمن مطوقة ونمارس حرباً نفسية على داعش (الدولة الإسلامية)».

وبشأن إعلان إقليم كردستان تحديد 25 سبتمبر/ أيلول المقبل موعداً لإجراء استفتاء الاستقلال عن العراق، وصف «العبادي» الإجراء بـ«غير القانوني ، والحكومة الاتحادية لن تدعمه أو تموله أو تشارك فيه».

  كلمات مفتاحية

العراق العبادي إياد علاوي