وزير الخارجية الإيراني يصل موريتانيا في زيارة رسمية

الاثنين 19 يونيو 2017 12:06 م

وصل وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، اليوم الإثنين، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، في مستهل زيارة رسمية للبلاد، يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى بهذا البلد.

واستقبل وزير الخارجية الموريتاني «إسلكو ولد أحمد إزيد بيه»، والسفير الإيراني المعتمد لدى موريتانيا «محمد عمراني»، الوزير الإيراني بمطار نواكشوط الدولي (أم التونسي).

وقالت مصادر حكومية إن «الوزير الإيراني سيجري، في وقت لاحق اليوم، مباحثات مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ووزير خارجيته».

كما لفتت المصادر نفسها إلى أنّ «المباحثات ستتناول قضايا التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة للأوضاع بالمنطقة»، دون تفاصيل إضافية.

ولم يعلن عن مدّة زيارة الوزير الإيراني إلى نواكشوط.

واستطاعت نواكشوط الحفاظ على علاقات دبلوماسية مستقرة مع طهران، دون أن يؤثر ذلك على علاقتها مع حلفيها الرئيسي السعودية.

ومع أنه لا وجود لأرقام دقيقة حول حجم التعاون بين الجانبين، إلا أن مسؤولي البلدين يؤكدون، في مناسبات متواترة، أن علاقات البلدين قوية وتتجه نحو مزيد من التطوّر.

من جهتها، قررت موريتانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بشكل مفاجئ، متهمة إياها بدعم الإرهاب والعمل على تقويض العمل العربي المشترك، وبأن سياستها في المنطقة ارتبطت بدعم التنظيمات الإرهابية، وترويج الأفكار المتطرفة، وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية، وفق ما نقله بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأكدت الحكومة الموريتانية أن عودة العلاقات مع قطر قرار موحد سيتم اتخاذه بعد أن تزول الأسباب التي أدت إلى القطيعة، وبشكل مناسب بين الدول العربية.

وقال وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة «محمد الأمين ولد الشيخ» إن البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المتضمن قطع العلاقات مع قطر صاغ أسباب قطع هذه العلاقات، وإن أسباب قطعها في موريتانيا هي الأسباب نفسها التي صاغتها الدول العربية التي قطعت معها العلاقات.

وقد أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران الجاري، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ«دعم الإرهاب»، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها تلك الدول، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها والتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موريتانيا نواكشوط الخارجية الإيرانية ظريف