صحيفة: بوادر صراع سعودي تركي بسبب دعم الرياض للأكراد

الاثنين 19 يونيو 2017 05:06 ص

قالت صحيفة تركية، إن اجتماعا سعوديا كرديا، بوساطة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، عُقد في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، ناقش زيادة الدعم السعودي للأكرد.

وكشفت صحيفة «يني شفق» المقربة من «حزب العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا في تقرير أن الاجتماع كان بحضور القيادي السوري المعارض المقرب من السعودية «أحمد الجربا»، حيث جرى الاتفاق على عدة نقاط أبرزها زيادة الدعم الخليجي وخاصة السعودي للأكراد، ومستقبل النفط السوري في مناطق سيطرة الأكراد.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن المجتمعين قرروا استخراج وتسويق النفط السوري والغاز الطبيعي والثروات المعدنية من الحسكة والرقة ودير الزور بعد تحريرها بالكامل من سيطرة تنظيم »«الدولة الإسلامية»، عبر مد خط يمر بالأردن وصولاً إلى (إسرائيل).

وذكرت الصحيفة أنه مع وصول النفط والثروات المعدنية السورية إلى (إسرائيل) سيتسنى نقلها إلى أوروبا وأمريكا أيضاً، على أن يتم تخصيص نسبة «مهمة» للأكراد من عائدات هذه الثروات في حال تم تنفيذ المشروع، بحسب ما نقله موقع قناة «الجديد» اللبنانية.

وفي المقابل، نفت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديموقراطية، «إلهام أحمد»، حدوث أي اجتماع،  واعتبرت أن الخبر محض كذب وافتراء من وسائل الإعلام التركية، رغم نشر الصحيفة التركية صورة من الاجتماع.

ويأتي نشر الصحيفة التركية للخبر الذي يربط مستقبل النفط السوري بـ(إسرائيل) في وقت يدور فيه حديث عن برود في العلاقات السعودية التركية، بسبب دعم أنقرة للدوحة في الأزمة الخليجية، الأمر الذي يبدو أن الأكراد يستثمرونه عن طريق استقدام المزيد من الدعم السعودي للأكراد الذين يشكلون أحد أبرز عناصر الضغط على تركيا.

وفي السياق، قال الصحفي السوري المتابع للشأن التركي، «سركيس قصارجيان»، في حديثه إلى موقع «الجديد» إن السعودية قد ترفع مستوى الدعم الذي تقدمه للأكراد بشكل كبير لاستهداف وتقويض تركيا بشكل مباشر.

وأوضح أن «الحصار السعودي لقطر جاء بمثابة صفعة لتركيا التي كانت تعتبر قطر بوابة دخولها إلى العالم العربي».

ونقل «قصارجيان» عن أواسط تركية وجود تخوف من تنامي الدور السعودي في الداخل التركي عن طريق تنمية تيارات معارضة للرئيس «رجب طيب أردوغان»، «وهو أمر ممكن جداً مع وجود المال السعودي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أكراد أتراك إسرائيل تركيا