بعد قطيعة لسنوات.. الملك «سلمان» و«العبادي» يبحثان الأحداث الإقليمية

الاثنين 19 يونيو 2017 06:06 ص

عقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، اليوم الإثنين، جلسة مباحثات في قصر الصفا بمكة المكرمة، تناولت الأحداث الإقليمية والعلاقات الثنائية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه جرى خلال الجلسة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث تطورات الأحداث الإقليمية، وذلك بحضور عدد كبير من كبار المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين من الجانبين.

ووفق الوكالة، حضر الجلسة بعض الأمراء السعوديين على رأسهم، الأمير «خالد الفيصل بن عبدالعزيز» مستشار العاهل السعودي أمير منطقة مكة المكرمة.

كما حضرها من الجانب العراقي، وزير الخارجية «إبراهيم الجعفري»، ووزير الداخلية «قاسم الأعرجي» وعدد من المسؤولين.

ووصل «حيدر العبادي» إلى جدة ظهر اليوم، في زيارة رسمية للمملكة تدوم يوما واحدا، هي الأولى لمسؤول عراقي بعد 14 عاما من القطيعة بين الرياض وبغداد.

ويعتبر «حيدر العبادي»، أول رئيس حكومة للعراق يزور السعودية منذ عام 2003.

وتأتي الزيارة، إلى المملكة ضمن جولة إقليمية تشمل السعودية وإيران والكويت.

ومن المتوقع أن يبحث مع المسؤولين السعوديين تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب ومشاركة المملكة في إعادة إعمار ما خربته الحرب مع «الدولة الإسلامية».

وأشار «العبادي»، خلال مؤتمر صحفي في بغداد الثلاثاء الماضي، إلى أن السعودية وجهت له دعوة رسمية لزيارتها منذ سنة ونصف السنة وتم التمهيد لها من خلال زيارة المسؤولين السعوديين للعراق مؤخرًا. وانتقد الاصوات التي ترتفع ضد تقارب العراق مع الدول المجاورة له قائلاً «عندما نحاول التقدم خطوة للتقارب مع دول الجوار، هناك أصوات داخلية وخارجية تحاول عرقلة هذا التقارب».

وكشف «العبادي» عن وجود رغبة قوية لدى القيادة السعودية للانفتاح على العراق ظهرت بوادرها منذ عام 2015، حيث كان مقررًا أن يقوم وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل بزيارة العراق، وأن يشرف على إعادة افتتاح السفارة السعودية في بغداد إلا ان وفاته حالت دون ذلك.

وأوضح «العبادي» أن زيارته إلى السعودية ليست لها علاقة بالأزمة الخليجية قائلا إنه «يعارض العزلة التي تفرضها السعودية ودول عربية أخرى على قطر، لأنها تضر المواطنين العاديين».

وكان «العبادي» أعرب في وقت سابق، خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين، عن رفضه «الحصار على قطر»، قائلا «نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر، النظام بقي والشعب ضعف واستهلكت كل قواه. أنا لا اعرف كيف تفرض الدول حصارا وتقطع الغذاء عن الشعب، ندعو إلى رفع الحصار».

وتتمتع حكومة العبادي» بعلاقات متينة مع طهران، الخصم اللدود للرياض في المنطقة، لكن بغداد تعمل أيضا على التقرب من السعودية.

وفي فبراير/شباط، زار وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير العاصمة العراقية، في أول زيارة من هذا المستوى منذ عام 2003.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العبادي الملك سلمان السعودية العراق العلاقات السعودية العراقية