«مونت كارلو»: رهان أبوظبي على استمرار حصار قطر غير دقيق

الاثنين 19 يونيو 2017 07:06 ص

أكدت إذعة «مونت كارلو» الدولية، أنه قد تكون لدى الإمارات والسعودية وحلفائهما النية في عزل قطر سنوات عديدة وصولا إلى تجريدها من كل أوراقها، إلا أن «هذا الهدف لا يبدو قابلا للتحقيق بوجود حلفاء للدوحة في سوريا، وتركيا، واستعداد إيران للعب دور كبير في الأزمة لصالح قطر».

وأضافت أن «العامل الأهم في تحديد عمر الأزمة القطرية هو اللاعب الأمريكي الذي أرسل إشارات متناقضة حول قطر والعلاقة بها.

ووفق الإذاعة، فإنه من بين هذه الرسائل «تدريبات عسكرية أمريكية ـ قطرية قبالة سواحل قطر تم تنفيذها بعيد أيام من تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وهو ما يتناقض مع الموقف الذي تعبر عنه تصريحات الأخير».

وسارع البنتاغون إلى التخفيف من أثر تلك التصريحات عندما أشادت المؤسسة العسكرية الأمريكية بـ«التزام قطر المستمر بالأمن الإقليمي».

هذا الموقف الذي تزامن مع توقيع وزير الدفاع «جيمس ماتيس» ونظيره القطري «خالد العطية» يوم الأربعاء الماضي، اتفاقا تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات «أف-15» مقابل 12 مليار دولار، بحسب ما أعلن البنتاغون.

وبحسب الإذاعة، يشير هذا الموقف إلى أحد احتمالين، إما خلاف بوجهات النظر حول الموقف من الأزمة القطرية داخل الإدارة الأمريكية نفسها، وأن وزارة الدفاع الأمريكية أقرب إلى احتواء الأزمة وربما النأي بالولايات المتحدة عن عنها، أو أن الرئيس وإدارته يتبادلان لعب الأدوار للضغط على قطر من جهة وإرضاء الحلفاء الخليجيين من جهة أخرى لتحقيق مصالح معينة للولايات المتحدة.

ولفتت الإذاعة إلى أنه في الوقت الذي ترتبط الولايات المتحدة بتحالف وعلاقات استراتيجية بالسعودية وحلفائها الذين يناصبون قطر العداء اليوم، إلا أن الولايات المتحدة بحاجة إلى الشراكة مع قطر التي تحتوي على قاعدة العيديد الجوية، والتي تضم نحو عشرة آلاف جندي أميركي وتحتاجها الولايات المتحدة لجميع عملياتها العسكرية حسب مستشار سابق أمريكي في الجيش القطري، خصوصا أن لهذه القاعدة دور رئيسي في الضربات الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

وعليه فقد تتضرر المصالح الأمريكية في المنطقة في حال استمرار العداوة بين الفرقاء الخليجيين والذين جميعهم حلفاء لها.

هذا عدا عن أن التوتر بين دول الخليج بشكل أو بآخر قد يعطي إيران منفذا لتعزيز نفوذها في الخليج، بالإضافة إلى تركيا التي تمر علاقاتها بالغرب بأزمة طال أمدها منذ الانقلاب العسكري الفاشل ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان» الذي يعمل جاهدا الآن على استغلال الخلافات الخليجية ـ الخليجية لتعزيز التحالف التركي القطري وبالتالي تعزيز الحضور التركي في الخليج.

وكشفت الإذاعة أن النشاط السياسي المحموم في الأيام الأخيرة عربيا ودوليا يشير إلى أن هناك جهود كبيرة للخروج من الأزمة القطرية، وآخر هذه المساعي وصول العاهل الأردني إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» لبحث الشأن القطري، وبعد يومين من وصول العاهل الأردني إلى باريس، سيصل ولي عهد الامارات الشيخ «محمد بن زايد» إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي الأربعاء، وهو ما يشير إلى فرنسا ستحاول لعب دورا مهما في احتواء الأزمة.

وذكّرت الإذاعة بتصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات «أنور قرقاش»، الذي قال اليوم إن عزل قطر «قد يستمر لسنوات».

وشددت الإذاعة على أن نظرية الوزير الإماراتي بأن عزل قطر سيستمر لسنوات «مشكوك بها، وهي غير قابلة للتطبيق فعليا، خصوصا أنه سيكون لزاما على الولايات المتحدة التراجع عن الموقف الذي طرحه ترامب، وترميم الضرر الذي تسبب به للعلاقات القطرية الأمريكية».

  كلمات مفتاحية

إيران قطر الإمارات الأزمة الخليجية أبوظبي محمد بن زايد

«السيسي» يستقبل «بن زايد» لبحث مقاطعة قطر والملفات المشتركة

«ميدل إيست آي»: أزمة قطر تثير تكهنات حول قرب الإطاحة بـ«بن نايف»