قطر: نعتمد على تركيا لمواجهة الحصار

الثلاثاء 20 يونيو 2017 10:06 ص

قال وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، إن بلاده ستعتمد على تركيا في توفير مستلزماتها طيلة فترة الحصار المفروض عليها من قِبل دول الجوار.

وأوضح «آل ثاني» في تصريح أدلى به للصحفيين اليوم الثلاثاء أن بلاده تمتلك خطة بديلة تعتمد بشكل أساسي على تركيا بالإضافة للكويت وعمان (لم تفرضا حصارا على قطر).

وفيما يخص حركة الطيران القطرية قال «آل ثاني»«إنّ إيران سهلت الممرات الجوية لحركة طيراننا ونحن نتعاون مع كل الدول التي تستطيع أن تؤمن الإمدادات لبلادنا».

وقطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بدعم الإرهاب وإيران، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

ومنذ الساعات الأولى لاندلاع تلك الأزمة، تبذل تركيا مساع لنزع فتيلها، لكنها في الوقت ذاته تظهر دعمها الواضح لقطر؛ حيث صادق برلمانها ورئيسها على قانون يسمح لأنقرة بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، كما تم إنشاء جسر جوي ينقل المواد الغذائية من تركيا لقطر، فيما شدد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» على رفضه للقرارات الخليجية ضد قطر، وعدها غير صائبة.

وقبل يومين، كشف وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبقجي»، أن تركيا أرسلت إلى قطر 5 آلاف طن من المواد الغذائية على متن 71 طائرة شحن طارت إلى الدوحة منذ بداية الأزمة الخليجية.

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر الأزمة الخليجية العلاقات القطرية التركية

سفير تركي سابق: الدول مسبقة التوجه تغتنم الأزمة الخليجية

مغردون يرحبون بالجيش التركي في قطر: نعم الأخوة

«أردوغان»: العقوبات المفروضة على قطر «غير صائبة»

إبحار أول سفينة مواد غذائية تركية نحو قطر

خطط مصرية إماراتية لمعاقبة تركيا لدعمها قطر

مستثمرون قطريون وأتراك يبحثون زيادة التبادل التجاري بين البلدين

وزير الخارجية القطري يلتقي نظيره التركي في أنقرة

الثلاثاء.. انطلاق ملتقى الأعمال القطري التركي بالدوحة