66.7 مليون دولار مساعدات سعودية لاحتواء الكوليرا باليمن

الجمعة 23 يونيو 2017 06:06 ص

وجه ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بتقديم مساعدات بقيمة 66.7 مليون دولار لاحتواء مرض الكوليرا في اليمن.

ونقلت «واس»، توجيه «بن سلمان»، إلى «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» بتقديم 66.7 مليون دولار، استجابة لنداء منظمة «الصحة العالمية» ومنظمة «يونيسيف»، لمكافحة وباء الكوليرا، ودعم المياه، والإصحاح البيئي في اليمن، للتخلص من مسببات وباء الكوليرا، وفق الآليات المعمول بها في المركز.

ونقلت الوكالة، عن المشرف العام على المركز الدكتور «عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة»، قوله إن «هذه اللفتة الإنسانية تجسد الاهتمام الإنساني الكبير الذي يوليه محمد بن سلمان للشعب اليمني».

وناشد «الربيعة»، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للوقوف بحزم أمام كل من يعيق العمل الإنساني في اليمن، داعيا المنظمات المعنية بسرعة تنفيذ برامجها لإنقاذ الشعب اليمني الشقيق.

والثلاثاء، قالت منظمة الصحة العالمية، إن عدد ضحايا وباء الكوليرا في اليمن، في موجته الثانية بين 27 أبريل/ نيسان الماضي، و17 يونيو/ حزيران الجاري، بلغ 1146 حالة.

وفي وقت سابق، أفادت منظمة دولية معنية بالدفاع عن حقوق الطفل في العالم، بأن تفشي مرض الكوليرا في اليمن، بات خارجًا عن السيطرة ويتسبب في إصابة طفل واحد على الأقل في كل دقيقة، وسط ارتفاع لوتيرة التحذيرات من تفشّي الوباء في اليمن وصعوبة السيطرة عليه، مما يزيد من خطورة حصده الكثير من الأرواح، خاصة الأطفال.

يُشار إلى أن مرض الكوليرا مُعدٍ وينتشر بسرعة، لأن المستشفيات لا تعمل بكامل طاقتها، وقد استهدفت أطراف النزاع بعضها.

و«الكوليرا» هو مرض يسبب إسهالًا حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، إذا لم يخضع للعلاج. ويتعرّض الأطفال، الذين يعانون سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة بالمرض.

وبدأ تفشي المرض في اليمن في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وتزايد حتى ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام، ثم تراجع، لكن من دون السيطرة الكاملة عليه.

وعادت حالات الإصابة للظهور مجددًا بشكل واضح في أبريل/ نيسان الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الكوليرا السعودية بن سمان