«البشير»: ندعم جهود الكويت لحل الأزمة الخليجية القطرية

الأحد 25 يونيو 2017 07:06 ص

قال الرئيس السوداني، «عمر البشير»، إن بلاده تدعم الجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، لرأب الصدع بين دول الخليج العربي والتوفيق بينهم، وإعادة لحمة التوافق والوئام بين دولهم.

وأوضح «البشير» في كلمة وجهها للشعب السوداني، الأحد، بمناسبة عيد الفطر المبارك: «نستقبل عيد الفطر المبارك بكامل فرحته ونحن نستحضر ما تمر به أمتنا العربية والإسلامية من فتنة بين إخوة كرام، كانت وما زالت لهم وقفات كريمة مع بلادنا، في كافة قضاياها، وما تعرضت له من ابتلاءات، الأمر الذي يحتم علينا أن نسعى بينهم بإصلاح ذات البين، ودفع كل جهد طيب يبذل لتحقيق تلاقيهم»

وتابع: «إننا في ذلك سوف نمضي في دفع المساعي الخيرة لرأب الصدع العربي وإعادة لحمة التوافق والوئام»، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأضاف «أؤكد ونحن نتنسم نفحات العيد المبارك على دعم السودان لجهود أمير دولة الكويت حتى تتحقق مقاصده في احتواء هذه الفتنة والتوفيق بين الأشقاء في دول الخليج، وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها، والتي ظلت تسود فيها روح الوئام والإخاء والتعاون في جهودهم المشتركة لتحقيق التقدم والرفاهية».

وتلعب الكويت دور الوساطة بين قطر والدول الخليجية التي تحاصر الدوحة، في محاولة لحل الأزمة الخليجية.

وسبق أن أكد الرئيس السوداني أثناء لقائه في الخرطوم وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن سعد المريخي»، استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية وبذل الجهود السياسية المكثفة لإيجاد الحل للأزمة الخليجية.

وقال الرئيس السوداني حينها إنه «سيعمل من أجل تجنيب المنطقة أي منزلقات في اتجاهات سالبة قد لا تحمد عقباها».

يذكر أن الخارجية السودانية كانت أصدرت بيانا عقب إعلان السعودية والإمارات والبحرين فرض الحصار على قطر، دعت فيه إلى «تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات».

وفي 5 يونيو/ حزيران الجاري، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر وفرضت عليها حصارا، على خلفية مزاعم تتهم الدوحة بدعم «الإرهاب» والتدخل في شؤون تلك الدول.

وأكدت قطر منذ بداية الأزمة أن الإجراءات التي اتخذتها الدول «جائرة» وتستهدف سيادة قطر واستقلال قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر الأزمة الخليجية قطر البشير الكويت