السعودية تعتقل قياديين عسكريين مناهضين لـ«حفتر» بعد أدائهما العمرة

الاثنين 26 يونيو 2017 09:06 ص

اعتقلت السلطات السعودية اثنين من أبرز قادة المجموعات المسلحة المناهضة لقوات اللواء المتقاعد «خليفة حفتر» في مدينتي الزاوية وصبراتة (غربي ليبيا).

ونقلت «بوابة أفريقيا الإخبارية» عن مصدر من مدينة الزاوية، أن السلطات السعودية اعتقلت كل من «محمود بن رجب» و«محمد حسين الخذراوي» في مطار جدة بعد تأديتهما العمرة وتوجههما لمغادرة المملكة.

و«الخذراوي» هو الرئيس السابق للمجلس المحلي لمدينة الزاوية وآمر قوات الفاروق إحدى أكبر المجموعات المسلحة في مدينة الزاوية والمنطقة الغربية.

وسبق أن احتجز «محمود بن رجب» في مطار معيتيقة في فبراير/شباط 2016، من قبل الأجهزة الأمنية وأفرج عنه لاحقا.

تأتي هذه التطورات بعد أيام من وضع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب في طبرق (شرقي ليبيا) قائمة تضم 75 شخصا في ليبيا ادعت أنهم على علاقة بدولة قطر، وطلبت وضعهم على قائمة الإرهاب العربية، من بينهم عدد من أعضاء «المؤتمر الوطني» السابق البارزين، وقيادات وأعضاء بـ«الجماعة الليبية المقاتلة»، وجماعة «الإخوان المسلمين» المقيمين في قطر.

وذكرت مصادر أن إجراءات أمنية ليبية صدرت بحق عدد من أعضاء «المقاتلة» وتم تعميمها على عدد من الأجهزة الأمنية من بينها، المباحث العامة، تشمل ضبط وإحضار عدد من عناصر التنظيم من بينهم وكيل الدفاع الأسبق ومسؤول سجن الهضبة السابق «خالد الشريف»، وعدد من أعضاء التنظيم في طرابلس ومنطقة غرب ليبيا.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أدرجت في 8 يونيو/حزيران الجاري، 59 فردا و12 كيانا مرتبطين بقطر في قوائم الإرهاب المحظورة لديها، من بينهم «عبدالحكيم بلحاج» أمير «الجماعة الليبية المقاتلة».

  كلمات مفتاحية

السعودية ليبيا الزاوية صبراتة العمرة حفتر محمود بن رجب محمد حسين الخذراوي

«الوفاق» تطالب السعودية بإيضاحات حول اعتقال مواطنين ليبيين