مدير «CIA» يدعي توغل النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط

الأربعاء 28 يونيو 2017 12:06 م

ادعى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «مايك بومبيو»، أن إيران موجودة في كل مكان في الشرق الأوسط، وأن نفوذها الذي وصفه بالهائل يفوق بكثير ما كان عليه قبل سبع سنوات.

وفي حوار مع شبكة «أم أس أن بي سي» ادعى «بومبيو» في هذا الشأن : «سواء نظرنا إلى تأثيرها على الحكومة في بغداد، أو القوة المتزايدة لحزب الله ولبنان وعملها مع الحوثيين والشيعة العراقيين الذين يقاتلون على الحدود في سوريا، وبالتأكيد القوات الشيعية المنخرطة في القتال في سوريا.. إيران في كل مكان في الشرق الأوسط»، بحسب «روسيا اليوم».

وأضاف مدير الاستخبارات المركزية قائلا : «بصراحة، كانت السنوات السبع الماضية كارثية، ما سمح للإيرانيين بالتوسع في جميع أنحاء هذه المنطقة المهمة»، بحسب قوله.

ووصف المسئول الاستخباراتي الأمريكي إيران أيضا بأنها «أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم»، وأنها تمثل «تحديا» طويل الأمد، في حين وصف تنظيم «الدولة الإسلامية» بأنه يمثل «خطرا» هائلا على الولايات المتحدة، بحسب قوله.

ومن جانبه زعم «محسن رضائي»، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران على المسئول الأمريكي مشيرا إلى أن نفوذ بلاده في المنطقة فكري وعقائدي وليس استعماريا، وهو بإرادة أهل المنطقة.

وزعم «رضائي» في رده أيضًا أن نفوذ بلاده في المنطقة لا يمتد لسبع سنين فقط، بل لأكثر من ذلك، وهي موجودة في كامل منطقة الشرق الأوسط، بحسب قوله.

ومن جاتبه قال الجنرال «ديفيد بتريوس» المدير الأسبق لـ«وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (CIA)، في 4 من مارس/أذار الماضي إن عبارة «الإرهاب الإسلامي» التي يروج لها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بقوة تحتاج إلى الحذر في استخدامها.

وأضاف «بتريوس» في تصريحات لـ«CNN»: «أعتقد أنه يجب الحذر عند استخدام عبارات مثل هذه، فهي محملة بالمعاني لمجموعات مختلفة».

وتابع: «لم أتهرب أبدا من وصف التطرف الإسلامي بأنه المظلة الشاملة التي يوجد تحتها تنظيمات مثل الدولة الإسلامية والقاعدة وغيرهم، يجب الحذر بشدة حتى لا تصبغ دينا رئيسيا بأكمله بالتطرف».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مدير «CIA» توغل إيران شرق أوسط سنوات