الأزمة الخليجية.. «صداع» في رأس أمريكا للتوفيق بين حلفائها

الأربعاء 28 يونيو 2017 07:06 ص

تواجه أمريكا موقفا غير مألوف خلال الأزمة الخليجية، فأطراف الأزمة حلفاء مهمون لواشنطن في منطقة الشرق الأوسط، ما يشكل اختبارا معقدا لإدارة «دونالد ترامب» ووزير الخارجية «ريكس تيلرسون».

وتسعى الإدارة الأمريكية للخروج من الأزمة بطريقة تسمح لكل جهة بالظهور بمظهر المنتصر؛ ولكن جهودها تصطدم بتمسك الرياض والدوحة بموقفيهما.

أجرى وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، مساء الثلاثاء، مباحثات مع نظيره القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، ووزير شؤون مجلس الوزراء الكويتي «العبد لله الصباح» الذي تقوم بلاده بدور الوسيط في الأزمة الخليجية، أملا في التوصل إلى حل للتوتر بين حلفاء واشنطن الخليجيين.

وقطر شريك مهم جدا بالنسبة للولايات المتحدة، فهي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط هي قاعدة العديد التي لعبت دورا مهما في الحروب التي خاضتها وتخوضها واشنطن في العراق وأفغانستان.

وتعد الدوحة مدعومة من تركيا القوة العسكرية الثانية في حلف شمال الأطلسي والتي تشارك قواتها مع القوات الأمريكية في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

وعلى الطرف الآخر تستضيف البحرين الأسطول الأمريكي الخامس، وترتبط واشنطن كذلك بعلاقات شراكة دبلوماسية وعسكرية مع الرياض والقاهرة وأبو ظبي، كما أن السعودية والإمارات العربية المتحدة شريكان اقتصاديان على درجة عالية من الأهمية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي.

ويعي «تيلرسون» أهمية هذه الشرك4اكات بفضل عمله السابق كمدير لشركة النفط العملاقة «إكسون-موبيل» التي تملك استثمارات كبرى في منطقة الخليج.

ولا تبدو مهمة «تيلرسون» سهلة أمام الرفض القطري الكامل لقائمة المطالب، وتمسك الرياض بها وإعلانها أنها غير قابلة للتفاوض، إلى جانب تلويح السعودية وحلفائها بتشديد العقوبات على الدوحة إذا رفضت الالتزام بمطالبهم.

وقال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، «قدمنا قائمة من المطالب إلى قطر وأوضحنا موقفنا واتخذنا قرارنا، وقائمة المطالب هذه غير قابلة للتفاوض ويجب تنفيذها كاملة».

كما صرح سفير دولة الإمارات لدى روسيا «عمر غباش» في حوار مع صحيفة «الغارديان» البريطانية أن أبو ظبي والرياض والمنامة والقاهرة تدرس حاليا إمكانية تشديد العقوبات على الدوحة، مشيرا إلى احتمال تخيير الشركاء الاقتصاديين لهذه الدول بين العمل معهم أو العمل مع قطر، مضيفا أن على الدوحة الاختيار بين إيران وبين مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه اعتبر وزير الخارجية القطري «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» أن على الدول المقاطعة لبلاده أن تقدم أدلة على الاتهامات التي توجهها للدوحة، وأن قول هذه الدول إن قائمة المطالب غير قابلة للتفاوض هو أمر مناف للقوانين الدولية، وأن المطالب يجب أن تكون عقلانية.

و صرح «ريكس تيلرسون»  في بداية الأسبوع أنه سيكون من الصعب جدا على قطر تنفيذ بعض المطالب التي قدمتها الرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة، مضيفا أن هناك ما يوفر أساسا لحوار مستمر بناء للوصول إلى حل. وأكد وزير الخارجية الأمريكي أيضا أن بلاده تدعم جهود الوساطة الكويتية للوصول إلى حل للأزمة.

وقدمت كل من السعودية، والبحرين، والإمارات، ومصر، بواسطة دولة الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق إغلاق شبكة «الجزيرة»، والمحطات التابعة لها، وهي القائمة التي وصفتها الدوحة بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وبدأت الأزمة في 5 يونيو/حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث دول الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، بزعم «دعمها الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة، مشددة على أنها تواجه حملة «افتراءات»، و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الأزمة الخليجية قطع العلاقات مع قطر السعودية الكويت

بسبب حصار قطر.. مركز إسرائيلي يستبعد بقاء «التعاون الخليجي»

«واشنطن بوست»: الأزمة الخليجية «صداع» في رأس إدارة «ترامب»