انهيار توزيع الصحف المصرية إلى 350 ألف نسخة فقط

الجمعة 30 يونيو 2017 09:06 ص

كشف رئيس مجلس إدارة «الأهرام» الأسبق، «عبد المنعم سعيد»، النقاب عن انهيار حاد في أرقام توزيع الصحف المصرية جميعا بنسبة 90%.

وقال «سعيد»، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة صحيفة «المصري اليوم»(مستقلة)، إن «توزيع الصحف المصرية تراجع من 3,5 مليون في عام 2000 إلى 350 ألف نسخة الآن، أي نحو 10% من التوزيع السابق». 

وأكد «سعيد»، في مقاله المنشور بصحيفة «الأهرام»، أمس الأربعاء، تحت عنوان «الصحافة الجديدة في مصر»، أن مثل هذا التراجع الكبير، وهناك ما هو أكبر منه في المجلات والدوريات المختلفة، لا يمكن أن يعزي للحالة الاقتصادية، أو أنه بسبب ضعف عادة القراءة لدي الأجيال الجديدة.

وأضاف، أن الحاجة متزايدة إلي المحتوى، والتناسب ما بين المحتوى والأدوات الصحفية المختلفة سواء كانت رقمية أو تليفزيونية أو تليفونية، مسموعة أو مقروءة أو مرئية، وفوق ذلك تصفيتها من كل ما هو ضجيج وضوضاء وتلوث معلوماتي حتمته وسائل التواصل الاجتماعي التي شكلت صحافتها الخاصة التي هي مجانية من ناحية، ومعادية للمصداقية من ناحية أخرى، على حد قوله.

وطالب رئيس مجلس إدارة «الأهرام» الأسبق، بالبحث عن طريق للخروج من هذه الحالة، مشيرا إلى أن التجربة العالمية باتت متراكمة في هذا الشأن، وكلها شائع ومعروف، وما يقف أمامها في الحالة المصرية الوجل من الجديد والخوف منه، والتسلح في وجهه بالتقاليد، واعتبار الخروج علي ما هو سائد خطيئة ومعصية.

وتابع:«لا مفر، حتي في مؤسسات عامة، من العمل وفق معايير اقتصادية، فلا يجوز أن ننسي أن الاستمرار ليس قدرا لما ليس فيه فائدة، ولا معني لوجود مطبوعة لا يقرأها أحد».

واختتم «سعيد» مقالته، بالقول إن «القدرة المحدودة للدولة في تقديم العون المستمر قد تدفع في اتجاه تحويل المؤسسات إلي شركات قابضة تجذب رأس المال إلي مؤسسات ناجحة اقتصاديا. وكما قال شيخ جليل، هذا كلامنا، ومن جاءنا بأحسن منه قبلناه، ومن قال لا أدري فقد أفتي!».

وتحتل مصر المرتبة 161 من إجمالى 180 دولة، شملها إحصاء منظمة «مراسلون بلا حدود»، فى تقريرها السنوى لعام 2007.

وقالت المنظمة إن مصر والبحرين انضمتا إلى «قائمة سجون الصحفيين»، وتشمل تركمانستان التى جاءت فى المرتبة 178، وسوريا، واللتين اعتبرتهما المنظمة «أكثر دول العالم فتكاً بحياة الصحفيين».

ووضع الصحافة «خطير للغاية» فى 72 دولة من أصل 180، من بينها مصر، والصين، وروسيا، والهند، وكل دول الشرق الأوسط تقريبا وآسيا الوسطى وأمريكا الوسطى وثلثا دول أفريقيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية عبدالمنعم سعيد الأهرام حرية الصحافة مراسلون بلا حدود