كاتب عماني لدول الحصار: اندفاعكم ضعف وستكونون الأكثر انهياراً

الجمعة 30 يونيو 2017 04:06 ص

استنكر الباحث والكاتب العماني «زكريا المحرمي» تهديدات دول الحصار بفرض المزيد من العقوبات على قطر، محذرا من أن المتحمسين لهذا الطرح سيكونون أشد الناس «جزعا وانهيارا» عند وقوع الواقعة.

ومنتقدا التهديدات العنترية بتشديد الحصار على قطر، قال «المحرمي»، في تغريدة عبر «تويتر»: «الاندفاع دليل ضعف وقلة احتمال؛ لذلك قُيل أن أشد الناس حماسة وتهورا قد يكون أشد الناس جزعا وانهيارا عندما تقع الواقعة!!».

وفي 22 يونيو/حزيران الجاري، قدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، واغلاق قناة «الجزيرة»، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء. 

وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

 وخلال الساعات الماضية سربت وسائل إعلام تابعة للدول الأربع معلومات بشأن فرض عقوبات إضافية على قطر حال لم توافق على الطلبات المقدمة لها مع انتهاء المهلة.

وفي هذا الصدد، قالت مجلة «الأهرام العربي» الحكومية المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، الخميس، إن الدول الأربع المقاطعة لقطر تعتزم إنشاء قاعدة عسكرية في البحرين.

وأوضحت المجلة، نقلاً عن «مصادر عربية رفيعة» (لم تسمها)، أن الدول الأربع تعتزم كذلك تشديد المقاطعة الاقتصادية على قطر، وتجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، وتجميد ودائع قطر في الدول المقاطعة، ما لم تستجب الدوحة لمطالبها، خلال 72 ساعة. 

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة. 

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة «افتراءات» و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.‎

وكانت وسائل إعلام غربية رأت أن المطالب المقدمة لقطر غير واقعية، وأنها ربما مجرد مبرر لإطالة أمد الأزمة مع قطر، والهدف هو انصياع قطري كامل لهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الأزمة الخليجية زكريا المحرمي