«لوكهيد» تبيع مروحيات «بلاك هوك» للسعودية بـ3.8 مليار دولار

السبت 1 يوليو 2017 03:07 ص

أبرمت المملكة العربية السعودية، صفقة مروحيات «بلاك هوك» جديدة، مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب بيان لوزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، الجمعة، فإن شركة «سيكورسكي إيركرافت كورب» التابعة لشركة «لوكهيد مارتن»، أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم، حصلت على عقد من الجيش الأمريكي بقيمة 3.8 مليارات دولار لبيع مروحيات «بلاك هوك» للسعودية.

وأضافت الوزارة في بيان أن «العقد الذي يستمر سنوات يتضمن الخدمات الملحقة بالصفقة، كإدارة النظام والهندسة والمعلومات التقنية»، وفق «رويترز».

وتعتبر شركة «لوكهيد مارتن» المورد الأول للأسلحة، لحساب وزارة الدفاع الأمريكية، لكن انخفاض الإنفاق الأمريكي على الدفاع أجبر الشركة على زيادة التركيز على الأسواق الدولية مثل الشرق الأوسط وآسيا.

وسبق أن أعلنت شركة «سيكورسكي»، العام الماضي، عن اتفاقها مع شركة تقنية السعودية للطيران لبحث إمكانية إنتاج مروحيات «بلاك هوك» في المملكة.

و«بلاك هوك»، مروحية إسناد ونقل عسكرية متوسطة الحمولة ذات محركين من إنتاج شركة «سيكورسكي»، حلقت لأول مرة في عام 1974، ودخلت الخدمة منذ العام 1979 في الجيش الأمريكي، وهي تخدم فيه حتى الوقت الحاضر، كما صدر منها نسخ إلى العديد من دول العالم، فيما بلغ مجموع الكمية المصنوعة منها أكثر من 2600 نسخة.

وكان «البنتاغون»، قد أعلن في وقت سابق موافقة واشنطن على صفقة أسلحة للسعودية بقيمة 750 مليون دولار ضمن برنامج للتدريب ستستفيد منه القوات الجوية السعودية.

ووقعت الولايات المتحدة والسعودية صفقة أسلحة خلال زيارة الرئيس «دونالد ترامب» للمملكة في مايو/ أيار الماضي، وتبلغ قيمتها 110 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلاك هوك مروحيات لوكهيد مارتن السعودية أمريكا البنتاغون