70% من مواد شبكات التواصل الاجتماعي تأتي من الخليج

السبت 1 يوليو 2017 06:07 ص

حدّد مؤشر «الإعلام الرقمي» السعودية إحدى أبرز الدول التي تغذي أخبار شبكات التواصل الاجتماعي في العالم وفي الشرق الأوسط بالتحديد، مؤكداً أن 70% من موادها تأتي من دول الخليج، مبيناً أن نسبة استخدام الإنترنت في السعودية وصل إلى 70%، وتعدتها دولة الإمارات التي بلغت فيها النسبة 99% من إجمالي عدد السكان.

وبيّن «المؤشر» الذي نشر (الخميس) برعاية وزارة الثقافة والإعلام أن عدد مستخدمي «فيسبوك» في السعودية بلغ 19 مليون نسمة، يشكلون  84% من مستخدمي الإنترنت، فيما بلغ عدد مجموع الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت 57 مليون جهاز، بنسبة 178%، وبمتوسط 1.78 جهاز لكل شخص في السعودية.

وينشط 22 مليون شخص على الإنترنت، يشكلون 71% من السكان، ويقل عنهم النشطون على شبكات التواصل الاجتماعي الذي ينشط عليه 19 مليون نسمة يشكلون 59% من مجمل السكان، في حين يتابع أغلب المتابعين للأخبار المواد الرياضية والمحلية بنسب متساوية، وأقل المتابعة كانت للحياة الطبيعية.

وفي 2013، كشف تقرير عملي متخصص في مجال شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت عن احتلال السعودية المركز الأول من حيث استخدام شبكات التواصل الاجتماعية، وأن السعودية تسهم بـ28% من المحتوى الرقمي العربي. ويأتي ذلك في وقت قالت فيه تقارير حكومية إن عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية يبلغ نحو 14 مليون مستخدم.

وأشار التقرير إلى أن أعلى معدل انتشار واستخدام لشبكة الإنترنت في الدول العربية كان للبحرين بنسبة 54% من مجموع السكان، تليها الإمارات والكويت وقطر بنسبة 50 في المائة، ثم السعودية بـ48 في المائة، أما بقية الدول العربية فهي أقل من 40 في المائة.

ويعتبر سكان دول الخليج العربي الأكثر بحثاً عن الأخبار في الشرق الأوسط، وأعلى البحث كان في مملكة البحرين، وفي السعودية يصلون إلى نسب عالية.

وتوجد 80% من الصحف السعودية على منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر»، و64% على «اليوتيوب»، و38% على «إنستغرام»،21% على «التليغرام»، و9% على «سنابشات».

ويصدر مؤشر الإعلام الرقمي بشكل ربع سنوي، وتنفذه شركات سعودية مختصة لتوثيق الاتجاهات الناشئة ورصد تحول صناعة الأخبار في منطقة الشرق الأوسط.

ورأى «المؤشر» أنه من خلال تحليل البيانات للمعلومات فإنه يمكن ملاحظة تحول وسائل إعلام كبرى إلى الشكل الرقمي في صيغة بوابات الإنترنت وتطبيقات الجوال والحضور القوي على شبكات التواصل الرقمي.

إلى ذلك، أعلنت شركة فيسبوك أخيراً أن عدد مستخدميها تضاعف مقارنة بـ2012، إذ وصل عدد المشتركين إلى ملياري مشترك، أي أكثر من ربع سكان العالم البالغ عددهم 7.5 مليار نسمة.

وأوضحت «فيسبوك» في بيان لها نهاية الشهر الماضي، أن ملياري شخص يستخدمون موقعها بانتظام، وتطور هذا الموقع من مشروع أسسه شاب طموح في الولايات المتحدة إلى أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

وبينت أن عدد مستخدمي «فيسبوك» يفوق عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، إذ إن مستخدمي «تويتر» 328 مليوناً، فيما عدد مستخدمي «السنابشات» بلغ يومياً 166 مليوناً في نهاية الربع الأول من العام الحالي، مشيرةً إلى أن عدد مستخدمي خدمات «فيسبوك» يبلغ 1.94 مليار شخص في زيادة بنسبة 17% عن العام السابق، وكان عدد المستخدمين وصل إلى مليار في تشرين الأول (أكتوبر) 2012.

وتستغل الشركة التي أسسها زوكربيرغ في 2004 من غرفته بسكن الجامعة، حجم المستخدمين الهائل لاستقطاب المعلنين، وتوفّر لهم إمكانات تسويقية موجهة لعملائهم المستهدفين بدقة استناداً إلى البيانات المتاحة عن رواد الموقع، وقالت الشركة: «إن عدد المعلنين تجاوز خمسة ملايين في نيسان (أبريل) الماضي».

ويشهد العالم العربي حقبة جديدة عنوانها: «النمو في عدد مستخدمي شبكة الإنترنت»، الذي يتوقع أن يبلغ نحو 226 مليون مستخدم بحلول 2018، ما ينطوي علية نمو في المستويات الاقتصادية والاجتماعية كافة في إطار جهودها الحثيثة لبناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة.

وأشارت التقديرات إلى أنّ معدلات استخدام شبكة الإنترنت في العالم العربي ستسجل ارتفاعاً ملحوظاً لتصل إلى 55% بحلول 2018، مقارنةً بـ37.5% خلال العام 2014، متفوقة بـ7% على معدل النمو العالمي المتوقع والبالغ 3.6 مليار مستخدم، مبينة أن «مؤشر استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في العالم العربي» يعتمد على أربع مؤشرات رئيسة لكل دولة من الدول الـ18 في المنطقة وشمال أفريقيا، تشمل مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، و«مشتركي الهواتف الثابتة»، و«مستخدمي شبكة الإنترنت» و«عدد أجهزة الكومبيوتر المثبتة».

المصدر | الحياة+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإنترنت السعودية استخدام الإنترنت الإعلام الرقمي