وزير خارجية قطر: أكدت لمجلس الأمن عدم قانونية الحصار

السبت 1 يوليو 2017 11:07 ص

غرد وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، على موقع التواصل الاجتماعي المُصغر تويتر، اليوم السبت، قائلًا: «عقدت اجتماعات موسعة مع أعضاء مجلس الأمن حول الأزمة الخليجية، هذا الحصار المفروض على دولة قطر غير قانوني و ينتهك القوانين والمواثيق الدولية».

وكان وزير الخارجية القطري التقى مع المندوبين الدائمين للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ومن جانبها قالت وزارة الخارجية، في بيان، اليوم السبت، «إن عبد الرحمن آل ثاني التقى بكل من نائب المندوب الدائم لروسيا الاتحادية، والمندوبة الدائمة للولايات المتحدة الأمريكية والمندوب الدائم الفرنسي، ونائب المندوب الدائم البريطاني، والمندوب الدائم الصيني».

وأشار البيان إلى أن الوزير عقد اجتماعا مع سفراء الدول غير دائمة العضوية في مجلس الأمن، حضره سفراء السويد وإيطاليا والسنغال وأوكرانيا وكازاخستان والأورغواي وأثيوبيا واليابان وبوليفيا.

وأكد «آل ثاني» إيمان دولة قطر بأهمية الحوار والتزامها بالقوانين الدولية، مشددا على أهمية دعم الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت، بحسب «روسيا اليوم».

وعن الخيارات القانونية التي قد تلجأ إليها قطر، قال وزير الخارجية، أمس الجمعة: «نحن نتابع كل الإجراءات القانونية في منظمات دولية مختلفة، سواء مع الجهات الدولية المختصة بالملاحة الجوية أو البحرية وكذلك نتابع الجوانب المتعلقة بحقوق الانسان حيث لدينا أكثر من 12 ألف حالة موثقة من عائلات تضررت من الحصار».

في سياق متصل، أبدت الأمم المتحدة، الجمعة، غضبها من مطلب دول خليجية إغلاق قناة «الجزيرة» القطرية، ووصفته بأنه «هجوم غير مقبول على حرية الرأي والتعبير»، بحسب «القدس العربي».

وإغلاق «الجزيرة» هو واحد من 13 مطلبا في لائحة تسلمتها قطر، في 22 يونيو/حزيران، عن طريق الكويت، كما تتضمن تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية على الأراضي القطرية.

كما طلبت السعودية والإمارات والبحرين ومصر من قطر قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، وتسليم شخصيات معارضة مطلوبة في هذه الدول.

وأعطت هذه الدول مهلة عشرة أيام لقطر لتنفيذ تلك المطالب أو اعتبارها ملغاة، مع تشديد الحصار على الدوحة.

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية قطر تأكيد مجلس الأمن مشروعية الحصار

«تميم» و«بوتين» يؤكدان ضرورة الحل الدبلوماسي للأزمة الخليجية

قطر وفرنسا تجددان دعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية

قطر: ممارسات دول الحصار تبعث على العار ونستطيع الرد

قطر تعلق على غياب قادة الحصار عن الأمم المتحدة

قطر تعول على الكويت في لم شمل مجلس التعاون الخليجي