أنباء عن تصعيد سعودي ضد قطر بعد انتهاء المهلة

السبت 1 يوليو 2017 12:07 م

انتشرت أنباء عن تصعيد دول الحصار ضد قطر، إذا لم تستجب لمطالبها التي رفعتها إليها عبر الكويت خلال المدة الزمنية الممنوحة لها.

وقال الكاتب الإماراتي «جاسم خلفان» عبر حسابه على «تويتر» إن الإجراءات الجديدة تتمثل في «قطع الكويت والأردن العلاقات مع قطر، ودول الخليج تعلن قطع علاقتها مع تركيا».

وأكد الإعلامي «أحمد منصور»، أن « دول الحصار قررت الانتحار بعد انتهاء مهلة الأيام العشرة التي حددتها للاستجابة لمطالبها الخزعبلاتية وذلك عبر قرارات عمياء تقودها للهاوية».

والخميس الماضي، ذكرت صحيفة «الأهرام العربي» المصرية على لسان مصادر عربية رفيعة المستوى، أن الإجراءات المشددة الجديدة تجاه قطر تشمل ٤ مجالات رئيسية هي، مقاطعة اقتصادية، تجميد عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي ، إنشاء قاعدة عسكرية عربية من الدول الأربع  في البحرين، تجميد ودائع قطر في دول المقاطعة.

وقدمت كل من السعودية، والبحرين، والإمارات، ومصر، بواسطة دولة الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق إغلاق شبكة «الجزيرة»، والمحطات التابعة لها، وهي القائمة التي وصفتها الدوحة بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وبدأت الأزمة في 5 يونيو/حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث دول الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، بزعم «دعمها الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة، مشددة على أنها تواجه حملة «افتراءات»، و«أكاذيب» تهدف إلى فرض «الوصاية» على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

حصار قطؤ قطع العلاقات مع قطر قطر تركيا السعودية الأزمة الخليجية

«تميم» و«بوتين» يؤكدان ضرورة الحل الدبلوماسي للأزمة الخليجية

«سبوتنيك» الروسية تسخر من دول حصار قطر ..ماذا فعلت؟