سلطنة عمان وأمريكا تؤكدان أهمية احتواء الخلاف الخليجي

السبت 1 يوليو 2017 04:07 ص

جددت سلطنة عمان أمريكا، السبت، دعمهما لأي جهود تسعى لاحتواء الأزمة الخليجية القائمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جانب، وقطر من جانب آخر.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية «يوسف بن علوي» من وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون».

وجرى خلال الاتصال استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة والخلاف الخليجي الراهن.

وأوضحت أن «بن علوي وتيلرسون جددا ثقتهما ودعمها للجهود التي يقوم أمير الكويت لاحتواء الخلاف الخليجي»، وعبرا عن تطلعهما لأن تحظى تلك الجهود بدعم جميع الأطراف بما يحافظ على أمن دول مجلس التعاون الخليجي واستقراره وعلى مسيرة العمل الخليجي المشترك وبما يخدم مصالح جميع شعوب دول المجلس.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث عليها حصارا بريا وبحريا وجويا، لاتهامها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، بينما أكدت الدوحة أن المطالب ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد للمنطق، فضلا عن كونها غير قابلة للتنفيذ.

  كلمات مفتاحية

الكويت قطر قطع العلاقات مع قطر الأزمة الخليجية

إيطاليا: ندعم الجهود الكويتية لاحتواء الأزمة الخليجية

سلطان عمان يتلقى رسالة خطية من أمير قطر

عُمان وأمريكا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري