البحرين: على قطر تنفيذ قائمة المطالب لاستقرار المنطقة

الأحد 2 يوليو 2017 06:07 ص

دعا وزير خارجية البحرين الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، الأحد، قطر إلى الالتزام بتعهداتها السابقة وبقائمة المطالب التي قدمتها بلاده مع المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، من أجل استقرار المنطقة، بحد قوله.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الشيخ «خالد بن أحمد» ونظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون»، جرى فيه تبادل وجهات النظر والتباحث حول قطع العلاقات مع قطر، والسبل الكفيلة للتوصل إلى نتيجة تضمن الأمن والسلام في المنطقة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وأكد الشيخ «خالد بن أحمد» على أهمية التزام قطر بتعهداتها السابقة وبالمطالب التي قدمتها الدول المقاطعة لها، وذلك «لتحقيق ما يصبو إليه الجميع من استقرار لدول وشعوب المنطقة، والقضاء على الإرهاب ومن يدعمه ويموله»، وفقا لمزاعمه.

وتنتهي مساء اليوم، مهلة 10 أيام، وضعتها دول الحصار أمام قطر للموافقة على تنفيذ 13 مطلبا، من بينها إغلاق «الجزيرة»، وخفض مستوى علاقاتها مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، ووصفت الدوحة هذه المطالب بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

جاءت هذه المطالب، عقب إعلان الدول الأربع، في 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها وإغلاق موانيها وأجوائها ومعابرها البرية في وجه الدوحة بادعاء تقديم الأخيرة «الدعم للإرهاب»؛ وهو الاتهام الذي نفته قطر بشدة، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين السعودية الإمارات حصار قطر

صحيفة بحرينية تذكر المنامة بمواقف «الإخوان» الداعمة للعائلة الحاكمة

لماذا تصطف البحرين مع السعودية رغم علاقتها الجيدة بالإخوان؟