عودة الـ«بلاك ووتر» تثير غضباً في البرلمان العراقي

الثلاثاء 4 يوليو 2017 03:07 ص

أثار تقرير صحفي حول عودة الشركة الأمنية الأمريكية سيئة السمعة «بلاك ووتر» إلى العراق بغطاء شركة إماراتية غضباً في البرلمان العراقي، الذي قرر استدعاء رئيس الوزراء «حيدر العبادي» لمساءلة حول الأمر.

كانت «بلاك ووتر» طُردت من العراق، بقرار برلماني، في 2007؛ بسبب ما عرف حينها بـ«مذبحة ساحة النسور» في بغداد، منتصف سبتمبر/أيلول من العام ذاته، عندما أقدم عناصر الشركة على فتح النار على سيارات مدنية تقل عائلات عراقية بحي المنصور وسط العاصمة؛ ما أدى إلى سقوط 41 مدنياً بين قتيل وجريح بينهم أطفال.

وبينما اُعتبر قرار الطرد حينها نصراً شعبياً للعراقيين، عادت الشركة إلى العراق، مؤخراً، عبر سلسلة استثمارات وعقود شراكة جديدة، وبمبالغ مالية كبيرة تدفع بعضها حكومة بغداد والأخرى بطريقة الاستثمار، كان آخرها عقد ضخم لمدة خمس سنوات.

غير أنها دخلت إلى السوق العراقية هذه المرة تحت اسم مختلف وعنوان آخر، وهو شركة «أوليف» للخدمات الأمنية أو شركة «الزيتونة للخدمات الأمنية»، وتملكها حكومة أبو ظبي، ويديرها حالياً نفس مؤسس «بلاك ووتر» الضابط السابق بالجيش الأمريكي، «إيريك برنس»، الملاحق قضائياً بتهم عدة، بينها جنائية وأخرى تهرب ضريبي، حسب تقرير نشرته صحيفة «العربي الجديد».

وتفاعلاً مع ذلك، قال مقرر لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، «ماجد الغراوي»، في تصريح صحفي من داخل مبنى البرلمان، الثلاثاء، إن «اللجنة طالبت بإلغاء العقد المبرم مع الشركات الأمنية مؤخرا، سواء الأمريكية أو غيرها، والاعتماد على القوات الأمنية العراقية بدلا منها»، حسب ما نقل موقع «بغداد نيوز».

وأضاف «الغراوي» أنّه «خلال الأيام المقبلة، ستتم استضافة رئيس الوزراء في البرلمان بشأن موضوع شركة (بلاك ووتر) الأمريكية وعودتها بمسمى آخر».

بينما أكد «إسكندر وتوت»، عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، في تصريح له على هامش جلسة البرلمان اليوم، التقارير الصحفية عن عودة الـ«بلاك ووتر» إلى العراق، وقال إنّ «لجنة الأمن والدفاع تحمل الحكومة العراقية مسؤولية عودة (بلاك ووتر) إلى العراق».

واعتبر أن «عودة هذه الشركة (للعراق) ستؤثر على الأمن والاستقرار؛ لأنها سيئة الصيت».

 بدورها نقلت صحيفة «العربي الجديد» عن مصادر داخل البرلمان العراقي إن هيئة رئاسة البرلمان تلقت 52 توقيعاً من نواب في البرلمان يطالبون بفتح تحقيق موسع في تقارير عودة «بلاك ووتر» إلى العراق».

ووفقا للمصادر ذاتها، فإن «وزارة الداخلية العراقية ردّت على استفسار البرلمان بشأن بعض المعلومات الواردة في تقرير العربي الجديد» بأنها «صحيحة فعلاً».

المصدر | الخليج الجديد + صحف ووكالات

  كلمات مفتاحية

العراق العبادي بلاك ووتر الإمارات البرلمان العراقي