فرنسا: متمسكون بمبدأ احترام سيادة الدول بما فيها قطر

الأربعاء 5 يوليو 2017 11:07 ص

قالت الخارجية الفرنسية، إنها تتمسك بمبدأ احترام سيادة الدول بشكل عام بما فيها سيادة قطر.

وطالبت الدول الخليجية إلى تسوية خلافاتها بالتشاور، مؤكدة «ملتزمون بالدفاع عن حرية الإعلام والحق في طرح وجهات نظر نقدية».

والاثنين، أعلنت الرئاسة الفرنسية، أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» سيزور باريس «في نهاية الصيف» للتباحث مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» حول الأزمة الخليجية.\

وقال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس الفرنسي أجرى مجددا مباحثات هاتفية مع أمير قطر، وذلك في إطار «محادثاته مع جميع أطراف» الأزمة الراهنة في الخليج.

وبحسب بيان الإليزيه، فإن «ماكرون» «أشار أيضا إلى أنه سيبحث الوضع في منطقة الخليج على هامش قمة مجموعة العشرين» التي تستضيفها مدينة هامبورغ الألمانية يومي الجمعة والسبت، وكذلك أيضا خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى باريس يومي 13 و14 يوليو/تموز للاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي.

وكان أمير قطر قد بحث، الشهر الماضي، الأزمة الخليجية مع الرئيس الفرنسي، في اتصال هاتفي شارك فيه أيضاً، الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، وأكد خلاله الزعماء الثلاثة وقوفهم ضد كافة أشكال الإرهاب.

وشددوا على «ضرورة تعريف المنظمات الإرهابية بشكل واضح، لا يدع مجالا للإجراءات المزاجية».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، يوم 5 يونيو/ حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا؛ لاتهامها بـ«دعم الإرهاب».

ونفت قطر صحة الاتهامات الموجهة إليها، وشدّدت على أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربعة، في 22 يونيو/حزيران الماضي، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا إلى قطر لإعادة العلاقات معها، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها انتهت منتصف ليل أمس الأحد، وجرى تمديدها 48 ساعة.

ووصفت الدوحة هذه المطالب بأنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ»، وأعربت عن استعدادها للتفاوض إذا توفرت الشروط المناسبة.

جاء ذلك، قبل أن تسلم قطر، لأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد جابر الصباح»، ردها على المطالب، فيما يجتمع وزراء خارجية الدول الأربع، الأربعاء، في القاهرة، لدراستها واتخاد الخطوات المقبلة.

  كلمات مفتاحية

قطع العلاقات مع قطر الخارجية الفرنسية سيادة الدول فرنسا الأزمة الخليجية

وزير خارجية قطر: لن نتفاوض على أمر يمس سيادتنا