فشل مفاوضات تطبيق خطة مناطق عدم التصعيد في سوريا

الأربعاء 5 يوليو 2017 02:07 ص

 فشلت كل من روسيا وتركيا وايران، في رسم ملامح خطة مناطق عدم التصعيد في سوريا.

وقال كبير المفاوضين الروس «الكسندر لافرينتييف»، خلال محادثات السلام التي جرت اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخستانية «آستانة»، إن «الوثائق التي تحدد كيفية تطبيق الاتفاق في المناطق الأربع تحتاج الى الانتهاء منها رغم أنه تمت الموافقة عليها بشكل أساسي بين الدول الثلاث بعد يومين من المفاوضات».

وكانت كل من وفود روسيا وتركيا وإيران، قالت في بيان مشترك صدر في وقت سابق من اليوم، إن البلدان الثلاثة شكلت مجموعة عمل لوضع اللمسات النهائية على اتفاق بشأن إقامة مناطق عدم تصعيد في سوريا.

وقالت الدول الثلاث إنها ستجري الجولة المقبلة من المحادثات في آستانة في الأسبوع الأخير من أغسطس/ آب المقبل.

من جانبه قال رئيس وفد النظام السوري «بشار الجعفري»، اليوم الأربعاء، إن تركيا عرقلت الموافقة على وثائق تهدف إلى تطبيق خطة مناطق عدم التصعيد في سوريا.

وتتحدث مسودة المقترح عن إنشاء مناطق آمنة تتوزع بين إدلب وأرياف حلب وحماة وحمص ودمشق ودرعا والقنيطرة؛ حيث يتم فيها حظر الطيران والقصف، على أن تستمر 3 أشهر قابلة للتجديد.

وإلى جانب منع استخدام أي نوع من الأسلحة في هذه المناطق، تقترح المبادرة ضرورة أن تساعد قوى المعارضة في طرد تشكيلات تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» من مناطق تخفيف التصعيد.

وجاء في المبادرة أيضا أنه يمكن أن تشارك قوات من الدول الضامنة على الأرض للإشراف على نظام وقف الأعمال القتالية، وتشكيل مجموعة للعمل المشترك مكونة من الدول الضامنة من أجل حل المسائل التقنية.

  كلمات مفتاحية

سوريا المناطق الآمنة محادثات أستانة روسيا تركيا إيران بشار الأسد

الدول الراعية لمفاوضات أستانة توقع على مذكرة تفاهم بإقامة مناطق آمنة في سوريا

أستانة 4.. نص المشروع الروسي لمناطق تخفيف التصعيد في سوريا

«أستانة-3».. تشكيل لجنة ثلاثية لمراقبة الهدنة وتحديد جدولة مباحثات جديدة