«الجوازات» السعودية: رسوم التابعين والمرافقين تشمل القطاع الخاص فقط

الخميس 6 يوليو 2017 06:07 ص

أوضحت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، أن رسوم التابعين والمرافقين للمقيمين تشمل فقط العاملين الأجانب بالقطاع الخاص دون القطاع الحكومي.

جاء ذلك في رد لحساب المديرية على «تويتر» على مغرد استفسر بقوله: «هل القطاع الحكومي يشمله قرار الرسوم على التابعين والمرافقين؟»، ليرد الحساب الرسمي بأن القرار يشمل جميع الوافدين العاملين بالقطاع الخاص.

وكانت المديرية العامة للجوازات قد أعلنت، أمس الأربعاء، تفاصيل تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على برنامج تحقيق التوازن المالي 2020، المتضمن استحصال مقابل مالي عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص، ويكون ذلك مقدما وبشكل سنوي تدريجيا، ابتداء من 1 يوليو/تموز الجاري، وذلك من خلال أنظمة «سداد» للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية، وتم إجراء التعديلات اللازمة على نظام الإقامة في النظام الآلي لتتماشى مع التعديلات الجديدة.

وقد انتقد مرصد حقوقي مقره جنيف في سويسرا قرار وزارة المالية السعودية فرض رسوم مالية على المقيمين ومرافقيهم والزائرين للمملكة.

ونبه «المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان» إلى أن فرض هذه الرسوم يؤثر بشكل كبير على لاجئين عرب فروا إلى المملكة خصوصا من اليمن وسوريا، ويضر بحقوقهم ويزيد أوضاعهم المعيشية الصعبة سوءا.

وأبرز المرصد أن القرار المذكور صدر بصيغة عامة، ولم تستثن منه أي فئة مثل تلك التي دخلت المملكة اضطرارا.

ودعا المرصد إلى احترام السلطات السعودية للاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق اللاجئين والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تؤكد ضرورة أن تمنح الدول المستضيفة اللاجئين حياة كريمة.

وكانت الحكومة السعودية قد قررت فرض رسوم على المرافقين للعمال الوافدين إلى المملكة بقيمة 100 ريال شهريا لكل مرافق، على أن يتم رفع الرسوم بشكل متصاعد في السنوات القادمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الجوازات رسوم مقيمين القطاع الخاص القطاع الحكومي