«برزاني»: أتوقع التصويت بنعم في الاستفتاء على استقلال كردستان

الخميس 6 يوليو 2017 12:07 م

أكد رئيس حكومة كردستان العراق «مسعود برزاني» أن الإقليم سيتفاوض على الاستقلال مع بغداد والقوى الأجنبية بعد الاستفتاء، مشددًا على أن حكومته لا تسعى للمواجهة، معربا عن توقعه بالتصويت بنعم في الاستفتاء سبتمبر/آيلول المقبل.

وأضاف «برزاني» في لقاء مع وكالة الأنباء «رويترز» أن وضع مدينة كركوك النفطية المتنازع عليها سيتحدد من خلال الاستفتاء، مشيرًا إلى أن الجدول الزمني لتنفيذ الاستفتاء مرن لكنه ليس بلا حدود.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قالت أمس الأربعاء، إن الاستفتاء الذي ينوي إقليم كردستان إجراءه للانفصال عن العراق، يجب أن يجرى بالتفاهم مع حكومة بغداد على نحو يتوافق مع دستور البلاد.

وفي مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية، صرح سفير واشنطن لدى بغداد «دوغلاس سيليمان»، بأن أي تقرير للمصير يجب أن يجرى وفق الدستور والقوانين العراقية والتفاهم بين حكومتي بغداد وأربيل.

وكان وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» قد جدد في وقت سابق، موقف بلاده بعدم تأييد الاستفتاء في إقليم كردستان حول الانفصال، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الذي اعتبر أن ذلك الاستفتاء غير قانوني.

وفي وقت سابق، أكد رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، أنه أخبر رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، بأن مسألة إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان.

وقال «بارزاني»: «إن مسألة الاستفتاء أمر يتعلق بمصير شعب إقليم كردستان، ولذلك فإن مسألة الاستفتاء أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها، والأكثرية في إقليم كردستان هم مع إجراء الاستفتاء»، مضيفا: «لقد حاولنا في السابق أن نجري عملية الاستفتاء، إلا أن الوقت لم يكن مناسبا بعد، وإذا قمنا الآن بتأجيل هذه العملية، فلن يكون ذلك في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائجه السلبية التي ستؤثر على مصير الشعب، ولذلك، الآن هو الوقت المناسب لإجراء الاستفتاء».

وتابع «بارزاني»: «لا نستطيع أن ننتظر حل جميع المشكلات في إقليم كردستان، فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت كثير من الدول هذه الخطوة، على الرغم من وجود مشكلات داخلية فيها، لذلك لا يمكن أن نؤجل الأمر بسبب هذه المشكلات، فمسألة الاستفتاء أكبر بكثير من هذه المشكلات».

وأعلن إقليم كردستان العراق أوائل يونيو/حزيران الماضي، أنه سيجري استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول المقبل.

يشار إلى أن الإقليم -المكون من 3 محافظات في شمال العراق- يتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق اتفتاء تقسيم العراق البرزاني

«الخارجية التركية»: ضم «كركوك» للاستفتاء انتهاك خطير للدستور العراقي