خال «البشير» للسفير السعودي: أهنت السودان وشعبه

الجمعة 7 يوليو 2017 09:07 ص

هاجم السياسي والكاتب «الطيب مصطفى» خال الرئيس السوداني «عمر البشير»، السفير السعودي لدى الخرطوم «على حسن جعفر»، إثر مطالبته السودان باتخاذ موقف واضح من قطر.

وكتب «مصطفى» مقالا بصحيفة «الصيحة» السودانية انتقد فيه تصريحات السفير السعودي بشدة، وقال: «كادت مرارتي أن تنفقع (مغصاً وكمداً) عندما قرأت أن السفير السعودي طالب السودان بأن يتخذ موقفا واضحا حيال الأزمة مع دولة قطر حال رفضت الأخيرة مطالب دول الحوار».

وأضاف: «من بربكم الأحق بأن يطالب السودان باتخاذ موقف واضح حول الأزمة الخليجية، السفير السعودي أم القطري؟.. أقولها إن سفير قطر هو الأحق بأن يطلب دعم السودان، ليس فقط لأن قطر ظلت قريبة ومساندة للسودان، إنما لأن الحق معها».

وخاطب «مصطفى» السفير السعودي قائلا: «ليت السفير السعودي يعلم أن حكومة السودان – وهي تقف على الحياد – لم تعبر عن نبض المواطن السوداني ولا الجماهير العربية والإسلامية المتعاطفة مع قطر».

واختتم مقاله بالقول: «ما كنت لأعبر عن رأيي بهذه القوة لولا أن السفير خرج على مقتضيات الدبلوماسية ووجه إهانة للسودان وشعبه وأنا جزء من هذا الشعب ولن أحمّل قيادة المملكة المسؤولية عن ذلك الفعل الأخرق من السفير ولو كان القرار السياسي بيدي لأعلنت ذلك السفير شخصاً غير مرغوب فيه وطلبت من المملكة تغييره خلال 48 ساعة».

وأثارت تصريحات للسفير السعودي في الخرطوم، طالب فيها السودان باتخاذ موقف واضح من أزمة الخليج، سخط الإعلاميون الذين اعتبروها «إهانة للسودان وحكومته».

وقد اضطر السفير السعودي إلى عقد مؤتمر صحفي لتبرير تصريحاته غير أن الصحفيين وجهوا له أسئلة من قبيل مدى دعم دول الحصار للحرية الصحفية في بلدانهم بدلا من المطالبة بإغلاق قناة «الجزيرة».

واعتبر بعض كتاب الأعمدة أن تصريحات السفير السعودي في السودان بمثابة تطاول واستفزاز، كما لو كان السودان «مستعمرة تتبع لبلاده»، كما اعتبروا تلك التصريحات بأنها «خرق لكل الأعراف الدبلوماسية وتدخل في الشؤون الداخلية للسودان».

وكشف صحفيون سودانيون عن أن السفارة السعودية في الخرطوم حاولت استقطابهم لدعم وجهة نظر دول الحصار.

وتسعى الخرطوم، إلى تحاشي تداعيات الأزمة الخليجية بشأن الحصار مع قطر، وسط ضغوط سعودية إماراتية لضم السودان إلى التحالف السعودي الإماراتي المصري ضد قطر.

ويعتبر موقف السودان المحايد في الأزمة القطرية ردا حذرا على خلاف دبلوماسي حساس يستتبع خسارة كبيرة بالنسبة إلى الخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطيب صطفى خال البشير السعودية قطر