أمريكا وروسيا تتفقان على هدنة في جنوب غرب سوريا

السبت 8 يوليو 2017 05:07 ص

اتفق الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ونظيره الأمريكي «دونالد ترامب» على وقف لإطلاق النار في جنوب غرب سوريا وذلك خلال اجتماعهما على هامش قمة مجموعة العشرين في ألمانيا.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» يوم الجمعة للصحفيين أن الهدنة، التي تم الاتفاق عليها وشارك فيها أيضا الأردن عقدت في مناخ بناء، ستبدأ في 9 يوليو/ تموز (غدا الأحد).

وقال إن الرئيسين الروسي والأمريكي اتفقا أيضا على العمل على حل الأزمة الأوكرانية، موضحا أن ممثلا أمريكيا سيزور روسيا لإجراء مشاورات بشأن هذه المسألة.

من جانبه، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا الذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة وروسيا والأردن هو خطوة أولى نحو ترتيب أكبر.

وقال المسؤول الذي شارك في المفاوضات وطلب عدم نشر اسمه «إنها خطوة أولى نتصور (بعدها) ترتيبا أكبر وأكثر تعقيدا لوقف إطلاق النار وترتيبا لعدم التصعيد في جنوب غرب سوريا. بالتأكيد أكثر تعقيدا من (إعلانات) هدنة سعينا للتوصل إليها في الماضي».

وأضاف المسؤول أن المزيد من المناقشات ستحدد جوانب حاسمة في الهدنة ومنها من سيتولى مراقبته.

وبحسب مسؤولين من الدول الثلاثة، فإن تم الاتفاق على إنشاء منطقة منخفضة التصعيد في جنوبي غربي سوريا في درعا والسويداء والقنيطرة.

وأكدوا أن أمن هذه المنطقة سيكون على عاتق الشرطة العسكرية الروسية بالتنسيق مع الأردنيين والأمريكيين، موضحا أن العمل على منطقة مماثلة في الشمال السوري ما يزال جاريا.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني قوله إن روسيا والولايات المتحدة والأردن اتفقت على مساندة وقف لإطلاق النار في جنوب غربي سوريا.

وأضاف أنه استنادا إلى الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط تماس وفق اتفاق بين قوات النظام السوري والقوات المرتبطة به وبين قوات المعارضة السورية المسلحة.

وتابعت الوكالة أن الأطراف الثلاثة اتفقت على أن يكون وقف النار هذا خطوة باتجاه الوصول إلى خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا، ينهي الأعمال العدائية، ويعيد الاستقرار، ويسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى هذه المنطقة المحورية في سوريا.

وفي تعليقه على الاتفاق، قال بيان لوفد الثورة السورية العسكري إلى جولة مباحثات أستانة الخامسة إن الوفد أبدى قلقا كبيرا تجاه التفاهمات السرية بين الدول الثلاث لعقد اتفاق منفرد في الجنوب السوري بمعزل عن الشمال كسابقة تحدث للمرة الأولى.

وأضاف البيان أن هذه الاتفاقات تقسم المعارضة السورية إلى قسمين، وتكرس القبول بالوجود الإيراني في ما بعد المناطق العازلة المحددة بأربعين كيلومترا المتاخمة للحدود السورية مع فلسطين المحتلة والأردن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا روسيا سوريا المعارضة السورية