ألمانيا تبدأ نقل قواتها من إنجرليك التركية إلى الأردن

الاثنين 10 يوليو 2017 10:07 ص

بدأت القوات الألمانية المتمركزة في قاعدة إنجيرليك التركية، بالانسحاب منها ومغادرتها باتجاه قاعدة الأزرق الأردنية، وذلك بعد رفض السلطات التركية السماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة.

وأوضح مسؤول عسكري رفيع المستوى في الجيش الألماني، أن 260 جندياً ألمانيا غادروا القاعدة التركية باتجاه الأردن، وسيتم نقل العتاد تدريجياً ليتم الاستقرار الرسمي في القاعدة الأردنية مع حلول شهر أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وأضاف أنه من المقرر أن تواصل الطائرات الألمانية المقاتلة العمل انطلاقا من إنجيرليك حتى نهاية يوليو/ تموز الجاري على الأقل في إطار مهمة لتوفير طائرات الاستطلاع لدعم عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.

من جهته، أكد مسؤول تركي أن سحب القوات بدأ، موضحا أن وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين كانت قد أبلغت نظيرها التركي فكري إشيق بموعد الانسحاب، عندما التقيا خلال قمة لحلف الناتو في بروكسل قبل نحو أسبوعين.

وكان مجلس النواب الألماني قد أقر الشهر الماضي الانسحاب من القاعدة نتيجة رفض السلطات التركية السماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة المذكورة.

ورفضت السلطات التركية، في 16 من مايو/أيار الماضي، طلبًا تقدم به نواب بالبرلمان الألماني؛ لزيارة قاعدة «إنجيرليك»، وبررت ذلك بأن الأمر ليس ملائمًا في الفترة الحالية.

ويمثل الانسحاب الألماني من قاعدة إنجيرليك خطوة أخرى في إطار الخلافات العديدة بين البلدين.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توتراً شديداً تعود بداياته في الفترة الأخيرة إلى أجواء ما قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 18 أبريل/نيسان 2017؛ عندما منعت السلطات المحلية في بلديات ألمانية وزراء أتراك من تنظيم فعاليات مع جاليتهم لشرح أهداف تلك التعديلات.

وتصاعدت الخطوات الألمانية ضد تركيا والرئيس «رجب طيب أردوغان»، قبل أيام، مع تأكيد الحكومة الألمانية أنها لن تقبل أي ظهور مفاجئ للرئيس التركي للحديث أمام تجمع لمواطنيه في إحدى القنصليات التابعة لبلاده بألمانيا، على هامش مشاركته في قمة العشرين يومي الجمعة والسبت المقبلين في هامبورغ.

الأمر الذي انتقدته تركيا بشدة؛ حيث قال «إبراهيم قالن» المتحدث باسم الرئيس التركية، الإثنين، إن هناك محاولات في ألمانيا ولاسيما قبل الانتخابات البرلمانية «لتحقيق مكسب سياسي من خلال معاداة أردوغان».

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا إنجيرليك العلاقات الألمانية التركية

وزير خارجية ألمانيا يقطع عطلته بسبب التوترات مع تركيا