«السيسي» يتعهد لـ«الشيوخ الإيطالي» بكشف ملابسات قضية «ريجيني»

الثلاثاء 11 يوليو 2017 07:07 ص

تعهد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، اليوم الثلاثاء، بالعمل على كشف ملابسات قضية الباحث الإيطالي «جوليو ريجيني»، الذي قتل في القاهرة، العام الماضي.

ودعا «السيسي»، خلال لقاء مع وفد برلماني إيطالي، برئاسة «نيكولا لاتوري» رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ، وعضوية «ماوريتسيو جاسباري» نائب رئيس مجلس الشيوخ، بقصر الاتحادية شرقي القاهرة، إلى مواصلة التعاون الوثيق بين جهات التحقيق في القاهرة وروما.

وشهد اللقاء تباحثاً حول التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وخاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إضافة إلى تفعيل العلاقات السياسية بين البلدين، واستعراض مجمل تطورات قضية «ريجيني»، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وقال «السيسي»، وفق البيان، إن بلاده ملتزمة بـ«العمل على كشف مُلابسات واقعة الباحث الإيطالي ريجيني واستجلاء حقيقتها، سعياً للتوصل إلى مرتكبيها وتقديمهم للعدالة».

وكانت العلاقات بين القاهرة وروما توترت بشكل حاد، عقب مقتل ريجيني (26 عاماً)، والعثور على جثته بمصر، في فبراير/شباط 2016، وعليها آثار تعذيب، ما دفع روما لاستدعاء سفيرها لدى القاهرة، في أبريل/نيسان من العام نفسه، ولم ترسل سفيراً جديداً إلى مصر حتى الآن.

وأكد الرئيس المصري أن «التهديدات الراهنة لمنطقة الشرق الأوسط تتطلب التنسيق والتعاون المشترك لمواجهتها والقضاء عليها»، مشيراً إلى أن التصدي للإرهاب يستلزم تضافر الجهود الدولية لوقف تمويل الجماعات الإرهابية ومنع توفير الملاذات الآمنة لها.

وفي 8 أبريل/نيسان 2016، أعلنت روما استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن القضية التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

كان النائب العام المصري أقر للجانب الإيطالي بخضوع «ريجيني» للرقابة الأمنية، عقب بلاغ تقدم به نقيب الباعة الجائلين «محمد عبد الله» إلى الجهات الأمنية، وذلك بالرغم من نفي الجهات الأمنية رسميًا، في فبراير/ شباط الماضي، أن يكون «ريجيني» خضع لأي شكل من أشكال المراقبة الأمنية.

وذكر تقرير الطب الشرعي المبدئي بعد فحص الجثة في روما أن «ريجيني» قد تعرض للتعذيب على مدى عدة أيام، وأنه فارق الحياة بعد تعرضه لكسر فقرات عنقه.

وفي يوليو/ تموز الماضي، صوّت البرلمان الإيطالي على قرار بمنع تصدير قطع غيار مقاتلات «إف-16» إلى مصر للضغط على السلطات المصرية لإجراء تحقيقات أكثر شفافية فيما يخص مقتل «ريجيني».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جوليو ريجيني مصر عبدالفتاح السيسي مجلس الشيوخ الإيطالي نيكولا لاتوري