خسائر بالملايين لـ«أرامكو» السعودية بسبب خلل في حقل نفطي

الأربعاء 12 يوليو 2017 08:07 ص

أفادت نشرة انترناشونال أويل ديلي، يوم الثلاثاء، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن إنتاج حقل منيفة النفطي البحري العملاق التابع لشركة أرامكو السعودية قد تأثر بمشكلة فنية.

وقالت النشرة المعنية بأخبار القطاع، إنه من غير الواضح حجم خفض الإنتاج الناتج عن تآكل بنظام ضخ المياه المستخدم في المحافظة على مستوى الضغط بالمكمن، ونسبت إلى مصادر قولها، إن من المرجح أن تبلغ الخسائر «ملايين الدولارات».

وقال «سداد الحسيني»، نائب الرئيس التنفيذي السابق في أرامكو السعودية «احتواء التآكل في نظام ضخ المياه ليس صعباً من الناحية الفنية، لكن إصلاح خطوط ضخ المياه قد يكون عالي التكلفة. من المرجح أن يضطروا إلى إغلاق الحقل لإجراء الصيانة».

وأضاف «الحسيني»، الذي يعمل الآن مستشاراً في مجال الطاقة «قد يكون له تأثير على الطاقة القصوى المستدامة، لكنه لن يمس حصة أرامكو من الصادرات».

واكتُشف الحقل البحري - المكون من منصات على جزر صناعية تربطها ممرات وجسور بطول 41 كيلومتراً في مياه الخليج - في الخمسينيات.

ويعد منيفة من أكبر حقول شركة أرامكو التي تديرها الدولة وقد شهد أحدث توسعات الشركة حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 900 ألف برميل يومياً، وبدأت أرامكو تشغيل الحقل على مرحلتين.

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية النفط

«أرامكو» السعودية توقع صفقات بـ50 مليار دولار أثناء زيارة «ترامب»