«فيتش» تتوقع عجز الموازنة المصرية بنحو 9.3%

الخميس 13 يوليو 2017 09:07 ص

توقعت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني، أمس الأربعاء، أن يسجل عجز الموازنة المصرية في العام المالي الجاري 2018/2017 نحو 9.3% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل مستهدف الحكومة عند 9.1%.

وأبقت الوكالة على تصنيف مصر في 22 يونيو/حزيران الماضي عند (B)، وتعني درجة مخاطرة، ونظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت «فيتش» في بيان، إن الموازنة العامة الجديدة لمصر وخفض دعم الكهرباء والوقود يظهر التزاما متواصلا بضبط أوضاع المالية العامة، والإصلاح الاقتصادي بدعم من برنامج «صندوق النقد الدولي» في البلاد.

وأكدت الوكالة أن خفض عجز الموازنة يؤدي إلى دعم الوضع الائتماني السيادي لمصر، غير أن خفض نسبة الدين العام بشكل كبير مهمة تستغرق سنوات.

وأشارت إلى أن إصلاح دعم الوقود يشكل عنصرا أساسيا في برنامج «صندوق النقد الدولي» الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

من جهته، قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» في بيان، اليوم الخميس، إن إشادة «فيتش» بالإصلاحات الاقتصادية والمالية، تؤكد وجود اهتمام قوي بمتابعة التطورات الاقتصادية في مصر، وتعتبر شهادة ثقة من المؤسسات المالية الدولية حول تحسن الاقتصاد المصري.

وقد رفعت مصر في 6 يوليو/تموز الجاري أسعار الكهرباء المنزلي بنسب متفاوتة وفق شرائح الاستهلاك، تراوح بين 18 إلى 42.1% خلال العام المالي الجاري 2018/2017.

كما رفعت أسعار الوقود (البنزين والسولار وغاز البوتاجاز)، في نهاية يونيو/حزيران الماضي، بنسب متفاوتة تراوح بين 5.6 و100%، للمرة الثانية بعد تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

يذكر أن العام المالي في مصر يبدأ مطلع يوليو/تموز وينتهي يونيو/حزيران من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

هذا، ويناقش المجلس التنفيذي لـ«صندوق النقد الدولي»، اليوم الخميس، منح مصر الدفعة الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار من الشريحة الأولى من القرض البالغ 12 مليار دولار على مدار 3 أعوام.

ووفق بيانات الصندوق على الموقع الإلكتروني، حدد المجلس التنفيذي، اليوم الخميس، موعدا لبحث ومناقشة المراجعة التي تمت لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، تمهيدا لإقرار منح مصر الدفعة الثانية.

  كلمات مفتاحية

مصر الموازنة الإصلاح الاقتصادي صندوق النقد الدولي الكهربا الوقود

إنشاء أول بورصة للخضار والفاكهة برعاية المخابرات المصرية