«أمريكان إيرلاينز» تنهي شراكتها مع «القطرية» و«الاتحاد للطيران»

الخميس 13 يوليو 2017 09:07 ص

أعلنت «أمريكان إيرلاينز» الأربعاء، إنهاء شراكتها مع «الاتحاد للطيران» الإماراتية و«الخطوط الجوية القطرية» بسببب الخلاف المستمر بسبب تلقيهما، بحسب الشركة الأمريكية، إعانات حكومية.

ويأتي هذا الاعلان بعد أقل من شهر واحد على إعلان «الخطوط الجوية القطرية» عزمها الاستحواذ على حوالى 10% من رأسمال «أمريكان إيرلاينز» في وقت تمر فيه الدوحة بأخطر أزمة دبلوماسية بينها وبين 4 دول عربية هي السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وينهي قرار الشركة الأمريكية اتفاقية «الشراكة بالرمز» (كودشير) القائمة بينها وبين الشركتين الخليجيتين.

وقالت الشركة الأمريكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني، إن قرار إنهاء الشراكة هو «امتداد لموقفنا من الإعانات غير المشروعة التي يتلقاها هذان الناقلان من حكومتيهما».

وتعني «الشراكة بالرمز» بين شركتي طيران أن تضع الواحدة منهما رمزها على رحلات تشغّلها الشركة الأخرى مما يتيح لزبائنهما السفر على متن رحلات للشركتين من دون تحمّل مصاريف إضافية أي كما لو كانت شركة واحدة تشغّل هذه الرحلات.

من جهتها، أعربت الاتحاد للطيران، عن أسفها للقرار الذي اتخذته شركة «أمريكان إيرلاينز» بإنهاء اتفاقية المشاركة بالرمز.

وقالت الشركة الإماراتية في بيان: «حظيت الشركتان بعلاقة شراكة بالرمز ذات منفعة متبادلة منذ عام 2009، ووفّرت للمسافرين إلى ومن الولايات المتحدة خيارات سفر أوسع وأفضل إلى وجهات على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، وغيرها من الوجهات التي لم تكن فيما مضى تخدمها شركة أمريكان إيرلاينز».

وأضافت: «نرى في قرار شركة أمرييكان إيرلاينز، قراراً مناهضاً للمنافسة ومناهضاً للمستهلك، خاصة وأن مثل هذا الإجراء سيؤدي إلى الحد من الخيارات أمام المستهلكين، وقد ينجم عنه أيضاً زيادة في الأسعار بالنسبة للمسافرين إلى ومن الولايات المتحدة».

ويتهم تحالف شركات طيران أمريكية كلا من «الخطوط الجوية القطرية» و«الاتحاد للطيران» و«طيران الإمارات» بتلقي إعانات مالية حكومية غير مشروعة منذ 2004 بلغت قيمتها 42 مليار دولار، الامر الذي أتاح للشركات الخليجية الثلاث بيع تذاكر بأسعار زهيدة لا يمكن للشركات الأمريكية منافستها.

وطالبت أكبر 3 شركات للطيران بالولايات المتحدة «دلتا – يونياتد- أمريكان إير لاين» في فبراير/شباط الماضي، الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بسرعة التدخل لإنقاذ الشركات المحلية من المنافسة غير العادلة من قبل الناقلات الخليجية.

ودخلت الناقلات الأوروبية على خط المواجهة في مطلع مارس/آذار الماضي، إذ طالبت شركات «لوفتهانزا» الألمانية و«إير فرانس- كي.إل.إم» مفوضية النقل الأوروبية بمواجهة ما سموه «الممارسات غير العادلة لشركات الطيران الخليجية».

ودأبت الناقلات الخليجية على نفي الأمر جملة وتفصيلا، مؤكدة على أن نجاحها في اختراق تلك الأسواق هو خلاصة عمل جاد وتطوير مستمر لأعمالها.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكان إير لاينز الإمارات الاتحاد للطيران الخطوط القطرية