رفع أسعار الوقود يجدد أزمة الخبز في مصر

الخميس 13 يوليو 2017 05:07 ص

تواصلت تداعيات رفع أسعار الوقود في مصر، وسط توقعات بتفاقم أزمة «رغيف العيش»، واتجاه الحكومة لرفع سعره خلال الفترة المقبلة.

ولجأ أصحاب المخابز، إلى تخفيض حجم الرغيف المدعم بـ5 قروش إلى أقل من النصف، لارتفاع أسعار السولار، وسط شكاوى من المواطنين الذين احتجّوا على رداءة الرغيف.

وكانت مديريات التموين بالمحافظات المصرية، وعدد من أعضاء مجلس النواب، قد تلقوا شكاوى من المواطنين بتلاعب المخابز في حجم رغيف العيش (الخبز) ورفع سعر الرغيف السياحي (الفاخر) ليكون جنيهاً ونصف للرغيف.

كما اشتكى عدد من أصحاب المخابز من تخفيض حصة الدقيق الخاصة بهم بعدد من محافظات الجمهورية، وهو ما دفع رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة «عطية حماد»، إلى مطالبة وزيرَ التموين الدكتور «علي مصيلحي» إلى سرعة التدخل لإنقاذ المخابز بدعمها بالوقود، فضلاً عن توفير الحصص اللازمة من الدقيق.

 وحذر «حماد» من تحول المشكلة الحالية إلى أزمة كبيرة، موضحاً أن تداعيات زيادة أسعار المحروقات على المخابز في ظل ثبات الكلفة ستكون لها عواقب وخيمة على المستهلك، مشيرا إلى أن الحديث عن دعم الحكومة لأصحاب المخابز مجرد مزاعم، بحسب ما نقلته صحيفة «العربي الجديد».

وقال مسؤول بوزارة التموين المصرية، إن الحكومة تحاول بالفعل تحريك سعر رغيف العيش المدعم، إلا أنها تخشى من رد فعل المواطنين خاصة بعد تحرير سعر الدقيق المقدم للمخابز، مشيراً إلى أن الرغيف الحالي يعاني من صغر الحجم ورداءة الإنتاج، فوزنه لا يتعدى الآن الـ‏70‏ غراما، في حين أن وزنه القانوني هو ‏130‏ غراما.

وتنتج مصر نحو ‏250‏ مليون رغيف خبز يومياً على الورق، ولكن في ظل المنظومة الحالية وتسريب الدقيق، يصل إجمالي الإنتاج إلى ما بين ‏90 ‏و‏120‏ مليون رغيف.

وفي مارس/آذار الماضي، تظاهر مئات المصريين في أنحاء متفرقة من البلاد قاطعين الطرق ومحاصرين أبنية حكومية في تصاعد للاحتجاجات على تغيير في طريقة إدارة منظومة الخبز المدعوم، بعد أنباء عن تقليل الحصة المقررة لكل مواطن.

ودعم الخبز مسألة حساسة في مصر حيث يحصل أكثر من 70 مليون على حصص من الدولة.

ومن المتوقع أن يؤدي رفع أسعار الوقود، إلى زيادة نسب التضخم بنسبة 6.5%، وخفض معدل النمو المستهدف إلى ما بين 3.5% و 4%.

وقفز معدل التضخم الأساسي في البلاد إلى أكثر من 30%، منذ حررت مصر سعر صرف عملتها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من أجل الفوز بقرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الخبز رغيف العيش مصر رفع أسعار الوقود رفع الدعم