«ترامب» يتصل بالملك «سلمان» لبحث الأزمة الخليجية ومكافحة الإرهاب

السبت 15 يوليو 2017 05:07 ص

بحث الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، مع العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في اتصال هاتفي جرى الجمعة، الجهود الرامية لحل الأزمة الخليجية، مؤكدا على ضرورة قطع كل مصادر تمويل الإرهاب.

وأفاد البيت الأبيض في بيان صحفي صدر عنه بهذا الصدد، أن الزعيمين تطرقا إلى الجهود الدبلوماسية الأخيرة لتسوية الخلاف مع قطر، وشددا على أهمية تطبيق الالتزامات التي تم التعهد بها خلال قمة الرياض.

وأضاف البيت الأبيض أن «ترامب»، الذي أجرى هذه المكالمة على متن طائرته الرئاسية، شدد على الحاجة إلى منع تمويل الإرهاب وضرورة التصدي لأيديولوجيا التطرف.

من جانبه، هنأ الملك «سلمان» الرئيس الأمريكي، حسب البيان، بالانتصار على تنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة الموصل العراقية.

وتأتي هذه المحادثة بعد أن غادر وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، قطر الخميس، في ختام جولة قام بها إلى دول الخليج استهدفت تهدئة أسوأ خلاف في المنطقة منذ سنوات.

وقال «تيلرسون»، الذي التقى في الدوحة أمير قطر، «تميم بن حمد آل ثاني»، إنه قدم مقترحات من شأنها أن تساعد في حل الأزمة.

ووقع «تيلرسون» خلال زيارته إلى قطر اتفاقا أمريكيا قطريا خاصا بمكافحة تمويل الإرهاب وذلك في إطار المساعي لتهدئة الأزمة.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه البلاد.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا ترامب الأزمة الخليجية