وساطة عمانية لعقد لقاء بين وزيري خارجية أمريكا وإيران

السبت 15 يوليو 2017 02:07 ص

تسعى سلطنة عمان، لتقريب وجهات النظر بين أمريكا وإيران.

وكشفت صحيفة «الجريدة» الكويتية، أن زيارة وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي» إلى طهران، آخر الأسبوع الماضي، كانت تأتي في إطار المساعي العمانية بين إيران وأمريكا.

وبحسب المصدر الذي تحدث للصحيفة، ورفض الكشف عو هويته، فإن المسؤولين العمانيين، يعملون خلف الكواليس لترتيب لقاء يجمع وزير خارجية الولايات المتحدة «ريكس تيلرسون» ونظيره الإيراني «محمد جواد ظريف» الذي يزور نيويورك حالياً، أو في أي مكان آخر.

وتهدف هذه الوساطة، لفتح قنوات اتصال بين طهران وواشنطن مجدداً، وتهدئة الظروف السياسية المتوترة في المنطقة.

وأكدت الصحيفة أن «بن علوي» سلم رسالة أمريكية إلى الرئيس الإيراني «حسن روحاني» ليبحثها مع المرشد «علي خامنئي»، ثم يعطي الجواب من خلال «ظريف»، الذي توجه إلى نيويورك لحضور جلسات الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسالة أكدت استعداد «تيلرسون» للقاء «ظريف»، شرط أن يشمل الاجتماع جميع الخلافات، ولا يقتصر على موضوع الملف النووي فقط.

وذكرت الصحيفة أن «بن علوي» تطرق أيضاً إلى الخلافات بين طهران والرياض خلال لقائه «روحاني»، مؤكداً للجانب الإيراني استعداد عمان لتفعيل مساعيها لتسويتها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن مساع للقاء يجمع بين «تيلرسون» و«ظريف».

ففي فبراير/ شباط الماضي، كشف النائب الإيراني المتشدد «جواد كريم قدوسي»، أن «ظريف» أرسل رسالة إلى «تيلرسون» لعقد محادثات ثنائية سرية في إسطنبول بتركيا.

وخلال الشهور الماضية، ارتفعت وتيرة الاتهامات المتبادلة بدعم الإرهاب بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض «شون سبايسر»، قال في أبريل/ نيسان الماضي، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترمب» أمر بإجراء مراجعة للاتفاق النووي مع إيران، لبحث مدى التزامها به واستجابته لمصالح الأمن القومي الأمريكي.

وتوصلت إيران في 14 يوليو/ تموز 2015، لاتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية «5+1» (الصين وروسيا وأميركا وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا) يحظر بموجبه على طهران تنفيذ تجارب صواريخ بالستية لمدة 8 سنوات.

كما يقضي الاتفاق بتقليص قدرات برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، ودخل الاتفاق حيز التطبيق في يناير/ كانون الثاني 2016.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا تيلرسون ظريف عمان

إيران: على أمريكا إبعاد قواعدها عنا 1000 كيلومتر

وساطة عمانية لتبادل سجناء بين أمريكا وإيران