زعيم المعارضة التركية يدعو لمحاسبة الانقلابيين

السبت 15 يوليو 2017 03:07 ص

طالب زعيم المعارضة التركية «كمال قليجدار أوغلو»، بمحاسبة انقلابيي 15 يوليو / تموز 2016.

وقال «قليجدار أوغلو»، الذي يترأس حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض، السبت، إنه «لا يمكن مكافحة الانقلابات دون محاسبة من قام بالمحاولة الانقلابية في 15 يوليو/ تموز 2016 ومن ساعد الانقلابيين ووضعهم في أكثر مراكز الدولة حساسية».

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال جلسة خاصة عقدها البرلمان التركي تحت عنوان «15 يوليو/ تموز يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية»، بحضور الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان».

وأضاف «قليجدار أوغلو» أنه «ينبغي أخذ درس من المحاولة الانقلابية كي لا تعيش تركيا مرة أخرى حدثا مثلها»، بحسب «الأناضول».

ودعا إلى «الكشف عن التحالفات التي جعلت من عصابة فتح الله كولن، قوة حاكمة داخل المؤسسات القضائية والشرطة والبيروقراطية».

وشهدت الجلسة أيضا خطابات لكل من رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم»، ورئيس البرلمان «إسماعيل قهرمان»، بالإضافة إلى «دولت باهجه لي» زعيم حزب «الحركة القومية»، و«أحمد يلدريم» نائب الكلتة البرلمانية لحزب «الشعوب الديمقراطي».

ويحيي الشعب التركي اليوم الذكرى السنوية الأولى للمحاولة الانقلابية الفاشلة، حيث شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف يوليو / تموز 2016 محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

الانقلاب تركيا قليجدار أوغلو المعارضة كولن

«أردوغان»: الشعب التركي دحر الانقلاب بسلاح الإيمان وحب الوطن

تركيا تبدأ محاكمة قرابة 500 شخص بتهمة الضلوع بالانقلاب