أمين عام «الناتو» يجدد تضامنه مع تركيا

السبت 15 يوليو 2017 03:07 ص

جدد «ينس ستولتنبرغ» أمين عام حلف شمال الأطلسي «الناتو»، تضامنه مع تركيا ضد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي تعرضت لها في 15 يوليو/ تموز 2016.

جاء ذلك في بيان أصدره «ستولتنبرغ» بمناسبة الذكرى الأولى للمحاولة قال فيها: «أود أن أشير بقوة إلى أنه لا يمكن القبول بأي محاولة لإلحاق ضرر بالديمقراطية في أية دولة عضو بالحلف».

وأضاف أنه أدان المحاولة الانقلابية عقب حدوثها مباشرة، وأعرب حينها عن تضامنه مع تركيا «الحليف المهم» في «الناتو».

وأعرب عن تقديره للشعب التركي «الذي وقف صامدا ضد المحاولة الخائنة التي استهدفت الحكومة المنتخبة ومؤسساتها الديمقراطية».

ولفت إلى زيارته التي أجراها إلى أنقرة عقب المحاولة الانقلابية، مشيرا إلى أن «الدهشة التي أصيب بها حين رأى الأضرار التي ألحقها الانقلابيون بمبنى البرلمان التركي لا تزال في ذاكرته حتى اليوم».

ويحيي الشعب التركي اليوم الذكرى السنوية الأولى للمحاولة الانقلابية الفاشلة، حيث شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول منتصف يوليو / تموز 2016 محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الناتو النقلاب تركيا كولن