سفارة تركيا وقنصليتها بمصر تحييان ذكرى الانقلاب الفاشل

السبت 15 يوليو 2017 08:07 ص

احتفت السفارة التركية بالقاهرة والقنصلية بالإسكندرية (شمال)، بالذكرى السنوية الأولى لإفشال محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016.

وبحسب «الأناضول»، فقد نظمت السفارة والقنصلية، فعالية خاصة، بدأت بالوقوف دقيقة صمت حدادًا على أرواح قتلى المحاولة الانقلابية الفاشلة، وعزف النشيد الوطني التركي.

وألقى القائم بالأعمال في السفارة التركية بالقاهرة «علي رضا جوناي»، كلمة شدد فيها أن «تلك المحاولة هي أكبر عملية إرهابية شهدتها البلاد خلال العقود الماضية».

وشدد «جوناي» على أن «الحفاظ على الأراضي التركية يتطلب التسلح بالعلم والتكونولوجيا».

وعلى هامش الاحتفالية، نظم المركز الثقافي التركي بالقاهرة «يونس إمره»، معرضًا للصور الفوتوغرافية التقطها مصورو وكالة «الأناضول» للأنباء، توثق محاولة الانقلاب الفاشلة.

وعلى صعيد مواز، أحيت القنصلية التركية بمحافظة الإسكندرية (شمالي البلاد)، الذكرى باحتفال مماثل.

وقال «سردار بالانتابه» قنصل عام تركيا بالإسكندرية (شمال)، في الكلمة التي ألقاها خلال الحفل، إن «الأتراك الذين فقدوا أبناءهم في تلك الليلة ينتظرون مثول فتح الله كولن (زعيم تنظيم كولن الذي يقف خلف محاولة الانقلاب) ومؤيديه أمام العدالة».

ولفت إلى أن «الارهابيين لم يضعوا في اعتبارهم أن الشعب التركي سيتصدى بأرواحه لمحاولتهم الإنقلابية في جميع ربوع البلاد (...) وقد فشل الانقلاب بإرداة الشعب».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/ تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «فتح الله كولن»، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، ما أدى إلى وقوع 249 قتيلا وأكثر من ألفي جريح.

وتصدى المواطنون في الشوارع للانقلابيين، إذ توجهوا بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بالمدينتين، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وأسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا سفارة مصر ذكرى