صحف السعودية: طاقة الرياح ومواجهة تواطؤ المناقصات ومبادرات النقل

الاثنين 17 يوليو 2017 05:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، إلى عزم المملكة، دخول ميدان إنتاج الطاقة من الرياح، وفتحت أمس باب المنافسة على أول مشروع في المملكة من هذا النوع، في خطوة من شأنها زيادة معدلات إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

وكشفت الصحف، عن وضع السعودية، آليات جديدة وخطوات لمواجهة التواطؤ في المناقصات الحكومية، وحددت جهات حكومية، بالتنسيق مع «مجلس المنافسة» الآليات، من خلال البحث عن الأنماط والعلامات الدالة على التواطؤ عند تقديم المنشآت العروض.

ولفتت الصحف، إلى تشديد وزارة التعليم، على متابعة عقود المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية والأجنبية، الذين انتهت فترة دعم رواتبهم من صندوق الموارد البشرية.

وأشارت الصحف، إلى تراجع أعضاء في مجلس الشورى السعودي، عن توصية وافقوا عليها قبل نحو شهر، تدعو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للإسراع في تبني المرئيات، التي توصل إليها تقرير «المؤسسة»، بتطبيق خصم نسبة من معاشات المتقاعدين باكراً عن كل سنة تسبق عمر تقاعد بلوغ السن.

ونقلت الصحف، عن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفه أن معدل توظيف السعوديين في القطاع الخاص للعام الماضي 2016 تراجع بنسبة 37% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وكشفت الصحف، إلى إنهاء النيابة العامة ملف التحقيق مع مواطنين في قضية التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإيرانية تمهيدا لإحالتهما للجهات العدلية.

كما نقلت الصحف، تأكيد المديرية العامة للجوازات، أن عدد الوافدين المخالفين المستفيدين من المهلة المحددة للحملة الوطنية الشاملة «وطن بلا مخالف»، حتى السبت الماضي، بلغ نحو 572.488 ألف وافد.

وكشفت الصحف، عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، اعتماد 27 مبادرة، أوصت بها اللجنة الوزارية المعنية بتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي بحلول 2030 من أجل تخفيض كلفة الاستيراد والتصدير ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات والموانئ والسكك الحديدية.

ولفتت الصحف، إلى كشف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن جهودها من أجل تطوير علامة تجارية «راقية»; للحرف والصناعات اليدوية السعودية ذات الجودة العالية، من خلال إنشاء الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية التي اعتمد مجلس الوزراء تأسيسها ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، بهدف تطوير وتسويق المنتجات الحرفية السعودية في الأسواق المحلية والعالمية.

طاقة الرياح

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى عزم المملكة، دخول ميدان إنتاج الطاقة من الرياح، وفتحت أمس باب المنافسة على أول مشروع في المملكة من هذا النوع، في خطوة من شأنها زيادة معدلات إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة.

وأعلن «مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة»، في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، أمس، عن طلب عُروض التأهُّل لـ«مشروع دومة الجندل»، بمنطقة الجوف، لإنتاج 400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية سنوياً من طاقة الرياح.

ويُمثل هذا المشروع جزءاً من المرحلة الأولى من «البرنامج الوطني للطاقة المتجددة»، وامتداداً لطرح مناقصة مشروع الطاقة الشمسية في مدينة سكاكا، الذي يهدف لإنتاج 300 ميغاواط، والذي طُرح في 17 أبريل/نيسان الماضي، في حين تم تحديد يوم 10 أغسطس/آب المقبل، موعداً نهائياً لتسلُّم عُروض التأهُّل لـ«مشروع دومة الجندل»، حيث ستنتقل الشركات المؤهلة، بعد ذلك، إلى مرحلة تقديم العطاءات.

وتعليقاً على إطلاق هذه المرحلة، أكّد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس «خالد الفالح»، أن «البرنامج الوطني للطاقة المتجددة» مسارٌ طويلٌ ومنهجي باتجاه تنويع مصادر الطاقة والاقتصاد في السعودية، وأنه يمثل إحدى ركائز إسهامات وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في تحقيق «رؤية المملكة 2030».

المناقصات الحكومية

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، عن وضع السعودية، آليات جديدة وخطوات لمواجهة التواطؤ في المناقصات الحكومية، وحددت جهات حكومية، بالتنسيق مع «مجلس المنافسة» الآليات، من خلال البحث عن الأنماط والعلامات الدالة على التواطؤ عند تقديم المنشآت العروض، إذ توجد ممارسات توحي بعلامات تواطؤ في المناقصات، منوهة بأن الحالات تكثر في قطاع المقاولات باطنياً، والمشاريع المشتركة غير المعلنة.

وكشف «مجلس المنافسة» عن أمثلة عدة تزيد في نسبة شكوك التواطؤ، منها في حال أن تكون المنشأة غالباً هي صاحب العرض الأقل، أو وجود تخصيص جغرافي للعروض الفائزة، بحيث تقوم بعض المنشآت بتقديم العروض التي تفوز في مناطق جغرافية بعينها، وتقديم عروض لا تفوز في بقية المناطق.

رواتب المعلمين

كما لفتت الصحيفة، إلى تشديد وزارة التعليم، على متابعة عقود المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية والأجنبية، الذين انتهت فترة دعم رواتبهم من صندوق الموارد البشرية.

وتهدف هذه المتابعة لضمان استمرارهم في المدارس الأهلية، التي عملوا بها خلال السنوات الخمس الماضية، والتزام المدارس الأهلية والأجنبية باستمرار رواتب المعلمين والمعلمات وفق ما كانت عليه خلال فترة الدعم، وذلك من منطلق إيمان المدارس بمسؤولياتها في توطين المعلمين، والإفادة من الخبرات المميزة والمكتسبة لدى هؤلاء المعلمين والمعلمات، التي اكتسبوها خلال فترة عملهم السابقة.

وأكّدت أنه لن يتم تعويض المدارس بمعلمين جدد مدعومين من الصندوق، إذا تبين وجود أيّ قرارات تعسفية لإنهاء عقود المعلمين، الذين استفادوا من فترة الدعم المحددة بخمس سنوات، وكذلك التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنح المدارس الملتزمة عدداً من المزايا والحوافز، في مقابل التزامها بمسؤولياتها التعليمية.

معاشات المتقاعدين

ولفتت الصحيفة، إلى تراجع أعضاء في مجلس الشورى السعودي، عن توصية وافقوا عليها قبل نحو شهر، تدعو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للإسراع في تبني المرئيات، التي توصل إليها تقرير «المؤسسة»، بتطبيق خصم نسبة من معاشات المتقاعدين باكراً عن كل سنة تسبق عمر تقاعد بلوغ السن.

واعترض 18 عضواً بالمجلس على التوصية التي تمت الموافقة عليها، وهي من المرات النادرة التي تحدث في المجلس، مبررين اعتراضهم بأنه لا يوجد حد أدنى لعمر التقاعد الباكر، بحسب مرئيات دراسة المؤسسة، بينما الشروط المتبعة حددت عمر التقاعد الباكر بخدمة 25 عاماً لمن لم يبلغ سن الـ60 عاماً.

وذكر الأعضاء أن قرار إعطاء التأمينات حق التعديل في شروط التقاعد الباكر قد يضر بمصالح المواطنين المسجلين لديها، ويتسبب في ضياع حقوقهم.

وطلب الأعضاء إعادة مناقشة التوصية، التي كانت من توصيات اللجنة المالية المقدمة على تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1436-1437هـ، والتي صوت المجلس بالموافقة عليها في الجلسة «الـ41» التي عقدت في 11-9-1438هـ.

ووفقاً لقواعد المجلس تمت الموافقة على إعادة مناقشتها والتصويت عليها من جديد، لتكون من الحالات النادرة في الرجوع والاعتراض على توصيات كادت ترفع إلى الملك، بعد الموافقة عليها.

توظيف القطاع الخاص

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفه أن معدل توظيف السعوديين في القطاع الخاص للعام الماضي 2016 تراجع بنسبة 37% مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأشار التقرير إلى انخفاض عدد الموظفين الجدد من 368.5 ألف موظف وموظفة في عام 2015 إلى 233.3 ألف موظف وموظفة في عام 2016.

كما هبط عدد السعوديين العائدين إلى العمل -المسجلين في القطاع الخاص الذين سبق اشتراكهم في نظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في فترة سابقة ثم عادوا للاشتراك- خلال العام الماضي بنسبة 39% من 25.7 ألف موظف إلى 15.7 ألف موظف وذلك مقارنة بعام 2015.

وأرجع التقرير الانخفاض إلى الصعوبات والتحديات التي أثرت على القطاع الخاص في سوق العمل بالسعودية.

تحقيقات تجسس

وكشفت الصحيفة، إلى إنهاء النيابة العامة ملف التحقيق مع مواطنين في قضية التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإيرانية تمهيدا لإحالتهما للجهات العدلية.

وقالت مصادر إن الأجهزة الأمنية السعودية أوقفت في وقت سابق مواطنين بناء على ما توفر من معلومات عن تورطهما بالتواصل مع أجهزة الاستخبارات الإيرانية لأعمال تجسسية.

وأخضعت النيابة المتهمين إلى جلسات تحقيق عدة، وأنهت الملف أخيراً، وتعمل حالياً على إحالته إلى الجهات العدلية لاستكمال الإجراءات القضائية.

وتعد القضية الثانية من نوعها التي يتم كشفها داخل المملكة، وسبق أن قاد تعاون أمني بين الاستخبارات ووزارة الداخلية في العام 2013 إلى ضبط 32 عنصرا (30 سعودياً وإيراني وأفغاني)، شكلوا أعضاء خلية التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإيراني، وبعد عرضهم على القضاء الشرعي أدين 30 شخصا (29 سعودي وإيراني)، فيما تمت تبرئة متهمين اثنين (سعودي وأفغاني).

وشمل الحكم الابتدائي الصادر بحق المدانين بالقتل تعزيرا لـ15 سعودياً والسجن بمدد مختلفة من ستة أشهر إلى 25 سنة بحق 15 آخرين (14 سعوديا وإيراني).

وطن بلا مخالف

كما نقلت صحيفة «الجزيرة»، تأكيد المديرية العامة للجوازات، أن عدد الوافدين المخالفين المستفيدين من المهلة المحددة للحملة الوطنية الشاملة «وطن بلا مخالف»، حتى السبت الماضي، بلغ نحو 572.488 ألف وافد.

وبينت المديرية العامة للجوازات، أن الوافدين المخالفين المستفيدين من المهلة المحددة لحملة «وطن بلا مخالف» وغادروا المملكة، ثم عادوا بطريقة نظامية، تجاوزت أعدادهم 12 ألف وافد، منهم من عاد إلى المملكة بعد أسبوع من مغادرته، مستفيدين من الإعفاءات الممنوحة لهم، المتمثلة بإعطاء فرصة للوافد المخالف بمغادرة المملكة من تلقاء نفسه وعلى حسابه الخاص، خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ بداية المهلة، التي تم تمديدها شهراً واحداً، ابتداءً من شوال.

ويعفى من الآثار المترتبة على بصمة «مرحل» والرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، مع السماح له بالعودة إلى المملكة بالطرق النظامية.

مبادرات النقل

إلى هذا، كشفت صحيفة «المدينة» عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، اعتماد 27 مبادرة، أوصت بها اللجنة الوزارية المعنية بتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي بحلول 2030 من أجل تخفيض كلفة الاستيراد والتصدير ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات والموانئ والسكك الحديدية.

وأوضحت الوزارة أن الخطة تستهدف وصول المملكة إلى المركز الأول في الخدمات اللوجستية على الصعيد الإقليمي بحلول 2020، من خلال توفير بيئة أعمال رائدة ومنفذ متميز للأسواق الرئيسة العالمية، فضلًا عن شبكة توزيع رائدة للأسواق المحلية.

وأوضح التقرير السنوي للوزارة أن مبادرات المرحلة الأولى تستهدف تنظيم عمليات الاستيراد والتصدير ومناطق المخازن الجمركية وأنظمة العبور وتطوير المناطق الحرة وإصلاح قطاعي الموانئ والسكك الحديدية.

كما تستهدف أيضًا خفض كلفة الاستيراد والتصدير وتحرير قطاع النقل عبر الشاحنات والنقل الجوي، والحد من تلف الشحنات ورفع كفاءة وسرعة سلسلة الإمدادات.

حرف يدوية

ولفتت الصحيفة، إلى كشف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن جهودها من أجل تطوير علامة تجارية «راقية»; للحرف والصناعات اليدوية السعودية ذات الجودة العالية، من خلال إنشاء الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية التي اعتمد مجلس الوزراء تأسيسها ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، بهدف تطوير وتسويق المنتجات الحرفية السعودية في الأسواق المحلية والعالمية.

وأوضح مدير مبادرة الشركة السعودية للحرف والصناعات اليدوية الدكتور «فيصل الخميس»، أن الشركة التي دعمت بمبلغ 220 مليون ريال تهدف إلى المحافظة على تراث الحرف والصناعات اليدوية الوطنية، وصقل مهارات العاملين فيها، وبالتالي توفير دخل متميز للمجتمعات المحلية، وتحقيق موازنة التنمية، مما سيكون له أكبر الأثر في الحد من هجرة المواطنين من القرى إلى المدن الكبرى، وتوسيع نطاق سوق الحرف وجعله سوقًا مربحة ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وأكد أن الشركة ستدعم الحرفيين التقليديين المحليين عبر تزويدهم بالأدوات والمواد الأولية والتصاميم الراقية، بالإضافة إلى برامج التدريب ومراقبة الجودة، حيث يأتي إنشاء الشركة الجديدة لمعالجة ضعف تسويق المنتجات الحرفية في المملكة، التي غالباً ما تعتمد على الاجتهادات الشخصية.

  كلمات مفتاحية

الرياح مناقصات رواتب المعلمين السعودية القطاع الخاص مبادرات التجسس لإيران حرف يدوية صحف