مصر تعتزم طرح 10 شركات حكومية في البورصة

الاثنين 17 يوليو 2017 06:07 ص

أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية «سحر نصر»، أمس الأحد، أن بلادها تستهدف طرح (بيع) 10 شركات حكومية في البورصة خلال السنوات المالية الثلاث المقبلة.

وقالت الوزيرة إن الشركات المستهدف طرحها في البورصة تعمل في مجالي البترول والنقل، من دون أن تحدد أسماء هذه الشركات ولا حجم الحصص المستهدف طرحها.

وأوضحت أن مصر ستكتفي خلال العام المالي الجاري 2018/2017 بطرح الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي).

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر أعلنت في نهاية مارس/آذار الماضي، بدء إجراءات طرح نحو 24% من أسهم «إنبي»، ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم، بالتنسيق مع شركة «إن آي كابيتال»، التابعة لبنك الاستثمار القومي، والمستشار المالي لبرنامج الطروحات الحكومية.

و«إنبي» هي شركة مصرية رائدة في مجال تقديم الخدمات الهندسية المتكاملة، وخدمات التوريدات والإشراف على أعمال الإنشاءات المدنية والإدارة العامة للمشروعات، في مجال صناعات البترول والبتروكيماويات والطاقة، وغيرها.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت «إن آي كابيتال» أنها أعدت قائمة تضم 10 شركات حكومية مؤهلة للطرح في البورصة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وتعهدت الحكومة المصرية، في خطاب النوايا الذي قدمته إلى «صندوق النقد الدولي»، عام 2016 (للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار) بتبسيط القواعد وتعزيز المنافسة عبر بيع حصص من الشركات العامة في البورصة (العرض العام الأولي).

وأعلنت الحكومة المصرية أنها تتوقع جمع نحو 6 مليارات جنيه (حوالي 336 مليون دولار) في العام المالي الجاري من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

وتمتلك الحكومة المصرية عددا من الشركات في مختلف القطاعات، ونفذت آخر طرح في البورصة لشركة حكومية عام 2005.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر البورصة الحكومة سحر نصر النقل البترول