قضية تجسس جديدة لصالح إيران أمام النيابة السعودية

الاثنين 17 يوليو 2017 07:07 ص

تضع النيابة العامة السعودية، اللمسات الأخيرة، لإحالة قضية تجسس جديدة لصالح إيران، للجهات العدلية.

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن مصادر قولها، إن الأجهزة الأمنية السعودية أوقفت في وقت سابق مواطنين بناء على ما توفر من معلومات عن تورطهما بالتواصل مع أجهزة الاستخبارات الإيرانية لأعمال تجسسية.

ولم تكشف المصادر مزيدا من التفاصيل حول المتهمين في القضية أو طبيعة التهم الموجهة إليهم.

وبحسب المصادر، فإن النيابة العامة، أخضعت المتهمين إلى جلسات تحقيق عدة، وأنهت الملف أخيراً، وتعمل حالياً على إحالته إلى الجهات العدلية لاستكمال الإجراءات القضائية.

وهذه هي القضية الثانية من نوعها، التي يتم كشفها داخل المملكة.

وسبق أن قاد تعاون أمني بين الاستخبارات ووزارة الداخلية في العام 2013 إلى ضبط 32 عنصرا (30 سعودياً وإيراني وأفغاني)، شكلوا أعضاء خلية التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإيراني، وبعد عرضهم على القضاء الشرعي أدين 30 شخصا (29 سعودي وإيراني)، فيما تمت تبرئة متهمين اثنين (سعودي وأفغاني).

وشمل الحكم الابتدائي الصادر بحق المدانين بالقتل تعزيرا لـ15 سعودياً والسجن بمدد مختلفة من ستة أشهر إلى 25 سنة بحق 15 آخرين (14 سعوديا وإيراني).

وتصاعد التوتر في العلاقات السعودية الإيرانية خلال العام الحالي بشكل ملحوظ، لدرجة أن بعض المراقبين اعتبروا ما يحدث بين الطرفين نوع من الحرب الباردة، وحذروا من تطور تلك الحرب بما سيكون له مردود سيء على المنطقة كلها.

ولا يكاد يعقد اجتماع خليجي، إلا ويندد بالتدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة، وخاصة مجلس التعاون، كما صدرت العديد من المطالبات لطهران بضرورة احترام حسن الجوار.

المصدر | الخليج الجديد + عكاظ

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية خلية تجسس النيابة العامة قضية