فرض تأشيرة مسبقة على دخول القطريين إلى مصر

الاثنين 17 يوليو 2017 12:07 م

فرضت السلطات المصرية، تأشيرة مسبقة على دخول القطريين إلى البلاد، على أن يسري القرار بداية من 20 يوليو/تموز الجاري.

يأتي ذلك في إطار تصعيد القاهرة ضد الدوحة، على خلفية اتهامات توجهها الحكومة المصرية لقطر بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال مصدر أمني رفيع المستوي بمطار القاهرة، الإثنين، إن هناك تعليمات وصلت إلى جوازات مطار القاهرة والموانئ المصرية بتطبيق النظام الجديد.

ووفق القرار، «يستثنى الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين والطلاب القطريين الدارسين فى مصر، لمدة 3 شهور، يتم خلالها السماح لهم بالدخول بتأشيرة سياحية، على أن يقوموا بتوفيق أوضاعهم مع مصلحة الجوازات».

وتضمنت التعليمات الجديدة، أن الجوازات الخاصة والدبلوماسية والمهمة بتأشيرة مسبقة، وهو ما يتم تطبيقه مع جميع الدبلوماسيين؛ تنفيذا لمبدأ المعاملة بالمثل.

ولم يصدر بعد بيان من السلطات المصرية حول القرار، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الدوحة.

كان القطريون يدخلون إلى مصر بدون تأشيرة تمامًا كبقية دول الخليج قبل اندلاع الأزمة الخليجية التي على إثرها أوقفت مصر جميع رحلاتها الجوية مع قطر وأغلقت أجوائها أمام الطائرات القطرية.

ومن آن لآخر، تفرض السلطات المصرية، إجراءات جديدة للتصعيد مع قطر، كان آخرها إلغاء العقد المبرم بين شركتي بي إن سبورت «beIN Sports» القطرية (الجزيرة الرياضية سابقا) الناقلة للمسابقات الرياضية تلفزيونيا، والشركة المصرية للقنوات الفضائية «CNE».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى، عليها حصارا بريا وجويا؛ بدعوى «دعمها للإرهاب».

وتنفي الدوحة صحة هذه الاتهامات وتقول إنها حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

مصر قطر مطار القاهرة تأشيرة سفر دول الحصار الأزمة الخليجية

الحكومة المصرية تلغي التعاقد مع «بي إن سبورت» القطرية

إعلامي مصري يحرض على محاصرة «الجزيرة» وإسقاط «تميم»