«تليجرام» يتخذ خطوات لمكافحة المحتوى المتعلق بالإرهاب

الاثنين 17 يوليو 2017 03:07 ص

يقوم القائمون على تطبيق «تليجرام» للرسائل الفورية، باتخاذ خطوات لمنع المحتوى المتعلق بالإرهاب، بعد أن حظرت الحكومة الإندونيسية الوصول إلى موقعه الإلكتروني.

وذكرت الشرطة الاندونيسية أن الإرهابيين استخدموا تطبيق «تليجرام» للتخطيط لهجمات إرهابية، من بينها الهجوم الذي أسفر عن مقتل أربعة من المدنيين، في العاصمة جاكرتا، العام الماضي.

وكانت وزارة الإعلام منعت يوم الجمعة الماضي الوصول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق، وذلك على الرغم من أن استخدام التطبيق على الهاتف المحمول من أجل الدردشة، مازال ممكنا بالنسبة للمستخدمين في إندونيسيا.

وكان مؤسس التطبيق والرئيس التنفيذي للشركة القائمة عليه، «بافيل دوروف»، قال الأحد إنه «مستاء» من القرار.

وقال «دوروف» في بيان له على «تليجرام»: «لقد أوقفنا جميع القنوات العامة المتعلقة بالإرهاب والتي سبق وأن أبلغتنا بها الحكومة الاندونيسية».

كما قال إن شركته تقوم بتشكيل فريق متخصص على دراية بإندونيسيا، لإزالة المحتوى المتعلق بالإرهاب بصورة أسرع.

من جانبه، قال الرئيس الاندونيسي، «جوكو ويدودو»، إن قرار حظر «تليجرام»، يأتي «لصالح أمن البلاد».

وقال: «ليست واحدة ولا اثنتان فحسب، ولكن هناك الالاف من (القنوات الخاصة بتليجرام) التي تشكل تهديدا للأمن».

وقال خبراء الإرهاب إن «تليجرام» هو منصة الرسائل المفضلة للعناصر المسلحة، وذلك بسبب ميزات خاصة به مثل التشفير من النهاية إلى النهاية، والدردشات السرية.

ويشار إلى أن إندونيسيا، وهي أكثر الدول ذات الاغلبية المسلمة في العالم، تعرضت منذ عام 2000 للعديد من الهجمات الدامية التي قام بها إسلاميون.

وتوفر كثير من تطبيقات الرسائل النصية مثل «واتساب» و»تليجرام» تشفيرا بين المرسل والمستقبل، بما يعني عدم معرفة مضمون تلك الرسائل، حتى من جانب الشركات المقدمة للخدمة.

وشكا مسؤولون أمنيون في كثير من الدول، من أن مثل هذه التطبيقات توفر مكانا آمنا للمتشددين للتواصل، وحثت حكومات بما في ذلك حكومتا أستراليا وبريطانيا شركات التكنولوجيا على تقديم مزيد من المساعدة لوكالات الأمن، لإحباط التهديدات.

المصدر | الخليج الجديد+ الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

تليجرام إندونيسيا هجمات إرهابية