«قرقاش» يتهم السعودية بتمويل الإرهاب.. ومغردون: دول الحصار تتخبط

الاثنين 17 يوليو 2017 06:07 ص

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، اليوم الإثنين، السعودية بتمويل الإرهاب، مشيرا إلى أنها تسعى لوقف هذا الأمر.

وخلال مداخلة بمركز «تشاتام هاوس» الفكري، في العاصمة البريطانية لندن، قال «قرقاش»، ردا على سؤال بشأن اتهام السعودية بتمويل التطرف، إن «هناك مشكلة مع التمويل الخاص في الخليج».

وأوضح: «لقد وجهنا رسالة إلى قطر، قلنا إننا لا نريد التصعيد، ولا نسعى إلى تغيير النظام، وإنما إلى تغيير السلوك، ليس في سياستكم المستقلة، وإنما في تأييدكم للتطرف والإرهاب»، بحسب «هافينغتون بوست».

وأضاف: «ولكن الفرق هو أن الحكومة السعودية تدرك وجود مشكلة وَسَعتْ للتصدي لها في السنوات الأخيرة (بخصوص تمويل الإرهاب)، والسؤال المطروح هنا: هل تفعل ذلك بالسرعة المطلوبة« ولكن بوضوح، الحكومة (السعودية) تتحرك حيال هذه المشكلة».

وعقب تلك التصريحات دشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وسما تحت عنوان «#قرقاش_يتهم_السعودية_بدعم_الإرهاب»، رأوا خلاله أن دول حصار قطر بدأت تتخبط ويفضح بعضها بعضا.

حساب باسم «بحر»، قال: «الارتباك في الموقف بين الدول المحاصرة بدى بوضوح وتخبطها صار علنا وبالأيام القادمة سيتفاضحون أسرارهم».

فيما قالت «سلمى الصالح»: «قال (قرقاش) كل دول الخليج تدعم الإرهاب وعندنا مشكله كيف الحل، الحل عندي حاربو الفقر والبطاله والله ما يصير فيه إرهاب».

بينما قال ثالث: «انكشف وجه الإمارات الخبيث .. وانقلبت أبوظبي على الرياض عندما لسعتها النار .. نظرتي كانت بعيده».

حساب «تمر الرطباوي» قال: «في السياسة لايوجد عدو دايم ولا صديق دايم آخذ مصلحتي منك وارميك في البحر، هذه ما تطبقه الإمارات بحذافيره».

حساب «الحربي» قال: «ذهب زمن سعود الفيصل وتطاول علينا صهاينة بن زايد (قادة الإمارات) ودحلان (محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح الفلسطينية والمقيم بالإمارات)».

أما «تركي الشهراني» فقال: «إذا قرقاش يعترف بتمويلهم للإرهاب فهذا شأنه، لكن أن يلبس السعودية قضية تمويل الإرهاب فهذا غير مقبول ولا يجب أن يمر مرور الكرام».

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 من يونيو/حزيران الماضي، وأغلقت منافذها الجوية والبحرية والبرية معها، متهمة الدوحة بدعم التطرف والإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة، وهو ما نفته قطر بشدة متهمة الدول المقاطعة بالسعي لفرض الوصاية عليها.

 

  كلمات مفتاحية

قرقاش السعودية الإرهاب