حبس 5 مصريين عامين لرفضهم تمرير «تيران وصنافير»

الثلاثاء 18 يوليو 2017 04:07 ص

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بحبس 5 أشخاص عامين، إثر إدانتهم بالاحتجاج على تمرير اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، التي يتم بموجبها التنازل عن سيادة مصر على جزيرتي «تيران وصنافير» بالبحر الأحمر، للسعودية.

وقالت عضوة هيئة الدفاع عن المتهمين، «فرح نادر»، في تصريحات صحفية، إن «محكمة جنح الإسكندرية قضت اليوم بحبس 5 أشخاص عامين وغرامة 50 ألف جنيه (حوالي 2700 دولار أمريكي) لكل منهم، إثر إدانتهم بالتظاهر دون تصريح»، وهذا الحكم أولي وقابل للطعن عليه خلال 15 يوماً أمام محكمة جنح مستأنف، وفق المصدر ذاته.

وفي 16 يونيو/حزيران الماضي، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على 5 أشخاص، على خلفية التظاهر في محيط مسجد القائد إبراهيم، بمحافظة الإسكندرية، شمالي البلاد؛ احتجاجا على التصديق على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.

والحكم ليس الأول من نوعه، ففي الأسبوع قبل الماضي، قضت الدائرة 21 إرهاب، بالسجن 5 سنوات في حق 101 متهم بالتظاهر في ذكرى 25 أبريل/نيسان، اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، في منطقتي «الدقي» و«العجوزة»، بمحافظة الجيزة، قرب القاهرة، كما قضت بتغريمهم 100 ألف جنيه.

وفي 14 يونيو/حزيران الماضي، وافق مجلس النواب المصري، على الاتفاقية، وتم إحالتها للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الذي صدق عليها في 24 من الشهر ذاته.

ودعت أحزاب وقوى سياسية معارضة بمصر إلى تظاهرات شعبية في مناطق عدة بالبلاد، في 16 يونيو/حزيران الماضي، غير أن التشديدات الأمنية المكثفة آنذاك حالت دون انتشارها، بالإضافة إلى حملة اعتقالات طالت العشرات من النشطاء في عدة محافظات مصرية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية تيران وصنافير قانون التظاهر عبدالفتاح السيسي