وزير خارجية ألمانيا يقطع عطلته بسبب التوترات مع تركيا

الأربعاء 19 يوليو 2017 01:07 ص

قطع وزير الخارجية الألماني «زيغمار غابريل»، عطلته الصيفية بسبب التوترات الأخيرة مع تركيا على خلفية اعتقال ناشطين حقوقيين، من بينهم ناشط ألماني، بحسب وكالات أنباء ألمانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية «مارتن شولر» الأربعاء في برلين، إنه تم استدعاء السفير التركي لدى وزارة الخارجية الألمانية على خلفية هذه التوترات.

 وأضاف «بدا ضروريا أن تدرك الحكومة التركية فورا ومباشرة استياء وعدم تقبل حكومة ألمانيا، وبالتالي فإن توقعاتنا واضحة جدا في ما يتعلق بحالة بيتر شتويتنر وهذه المرة من دون مجاملات دبلوماسية».

وكانت محكمة في إسطنبول قضت الثلاثاء بحبس ستة من نشطاء حقوق الإنسان، من بينهم الألماني شتويتنر، احتياطياً على ذمة التحقيق، ما أثار موجة غضب من بعض الدول الأوروبية.

وتم القبض على الناشطين قبل أسبوعين خلال ورشة عمل في إسطنبول، ويتهمهم الادعاء العام التركي بدعم تنظيم إرهابي مسلح.

يذكر أن مدير فرع منظمة العفو الدولية في تركيا، «تانر كيليش»، يقبع في السجن على ذمة التحقيق منذ يونيو/حزيران الماضي بعد الاشتباه في علاقاته بمنظمة فتح الله كولن التي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/ تموز الماضي.

وتشتبه السلطات التركية في أن مسؤول منظمة العفو في تركيا استخدم على هاتفه في أغسطس/آب 2014 تطبيق بايلوك المشفر للرسائل القصيرة، الذي تقول السلطات إنه يستخدم من جانب أنصار كولن المقيم حاليا في الولايات المتحدة.

كما يقبع الصحفي الألماني التركي «دينيز يوجيل» والصحفية والمترجمة الألمانية ميسالي تولو كورلو في الحبس في تركيا على ذمة التحقيق في اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وبحسب معلومات الحكومة الألمانية، تم القبض على 22 ألمانياً في تركيا عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة هناك قبل عام.

وقبل أيام، بدأت القوات الألمانية المتمركزة في قاعدة «إنجرليك» التركية، بالانسحاب منها ومغادرتها باتجاه قاعدة الأزرق الأردنية، وذلك بعد رفض السلطات التركية السماح لنواب ألمان بزيارة القاعدة.

ورفضت السلطات التركية، في 16 من مايو/أيار الماضي، طلبًا تقدم به نواب بالبرلمان الألماني؛ لزيارة قاعدة «إنجرليك»، وبررت ذلك بأن الأمر ليس ملائمًا في الفترة الحالية.

ويمثل الانسحاب الألماني من قاعدة «إنجرليك» خطوة أخرى في إطار الخلافات العديدة بين البلدين.

وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توتراً شديداً تعود بداياته في الفترة الأخيرة إلى أجواء ما قبل الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 18 أبريل/نيسان 2017؛ عندما منعت السلطات المحلية في بلديات ألمانية وزراء أتراك من تنظيم فعاليات مع جاليتهم لشرح أهداف تلك التعديلات.

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا العلاقات التركية الألمانية ناشطون

ألمانيا تبدأ نقل قواتها من إنجرليك التركية إلى الأردن

زعيم «الحركة القومية» التركي: نؤيد سياسات الحكومة تجاه ألمانيا