«الأناضول» تغضب «البنتاغون» إثر نشرها تفاصيل مواقع عسكرية بسوريا

الخميس 20 يوليو 2017 12:07 م

 أعربت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن غضبها بعد كشف وكالة «الأناضول» التركية للأنباء عن مواقع تتمركز فيها القوات الخاصة الأمريكية والفرنسية في شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، «أدريان رانكين-غالواي» إن الكشف عن هذه المعلومات السرية يعرض قوات التحالف للمخاطر، حسب «رويترز».

كانت «الأناضول» نشرت الإثنين تقريرا يتضمن تفاصيل عن مكان وجود عشر منشآت عسكرية أمريكية، ويكشف أيضا عدد عناصر القوات الخاصة الموجودين في بعض منها.

واعتبر «رانكين-غالواي» أن الكشف عن هذه المعلومات السرية يعرض قوات التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لـ«مخاطر لا لزوم لها».

وقال: «نشعر بقلق شديد لإقدام مسؤولون في بلد حليف عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي على وضع جنودنا في خطر بشكل متعمد من خلال نشر معلومات سرية».

وأضاف: «أبلغنا قلقنا إلى الحكومة التركية»، رافضا التعليق على مدى دقة المعلومات التي كشفتها «الأناضول».

وتستخدم تلك المنشآت العسكرية العشر (مطاران وثمانية مواقع متقدمة) لتوفير الدعم لحزب «الاتحاد الديمقراطي الكردي» (ب ي د) وجناحه المسلح و«حدات حماية الشعب» الكردية (ي ب ج)، التي تعتبرها أنقرة مرتبطة بـ«حزب العمال الكردستاني»  (بي كا كا).

وتصنف تركيا حزب العمال الكردستاني «إرهابيا»، في وقت أودى النزاع الكردي في تركيا بحياة أكثر من أربعين ألف شخص منذ اندلاعه العام 1984.

وشهدت العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا فتورا منذ بدء التدخل العسكري للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا لهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا سوريا الأناضول البنتاغون

وحدات «حماية الشعب» الكردية تتوقع اشتباكات مع تركيا بسوريا