«غضبة الأقصى».. استشهاد فلسطيني وإصابة واعتقال العشرات بالقدس

الجمعة 21 يوليو 2017 12:07 م

استشهد فلسطيني، اليوم الجمعة، فيما أصيب واعتقل العشرات خلال مواجهات جرت في مدينة القدس في إطار ما يعرف بـ«غضبة الأقصى».

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، إن فلسطينيا استشهد إثر إصابته برصاص مستوطن، في منطقة الرأس، في حي رأس العامود في القدس.

وأكدت مصادر طبية لوسائل إعلام فلسطينية أن الفتى الشهيد هو «محمد محمود شرف» (17) عاما.

من جهتهم، قال شهود عيان، إن مستوطنا فتح النار على مجموعة من الفلسطينيين المتظاهرين رفضا للبوابات الالكترونية التي وضعتها (إسرائيل) مؤخرا على مداخل المسجد الاقصى، مما أدى لمقتل الشاب.

وتشهد عدة أحياء بمدينة القدس ومدن وبلدات بالضفة الغربية اليوم مظاهرات ومواجهات رفضا للممارسات الإسرائيلية حيال المسجد الأقصى الذي لم تقم صلاة الجمعة فيه للأسبوع الثاني على التوالي.

واعتدت الشرطة الإسرائيلية على المصلين في الشوارع في عدة نقاط منها في شارع صلاح الدين وباب العامود وشارع الزهراء وعند باب الأسباط وباب المجلس بالبلدة القديمة، وسلود، حيث أدى الآلاف الصلاة في كافة بلدات وأحياء المدينة المقدسة وتم الاعتداء عليهم بالهراوات والكلاب البوليسية ورشهم بالمياه العادمة.

من جانبها، جددت حكومة الوفاق الوطني مطالبتها العالم الوقوف عند مسؤولياته والتحرك العاجل لوقف التصعيد الخطير في مدينة القدس العربية المحتلة.

وأدان المتحدث باسم الحكومة «يوسف المحمود» حملة الاعتقالات والملاحقات الاحتلالية في صفوف أبناء شعبنا والتي طالت شخصيات وطنية وقيادية مقدسية.

كما أدان بأشد العبارات الإجراءات التي جددت «فرضها سلطات الاحتلال على مدينة القدس والقيود الجائرة والمرفوضة على دخول المصلين المسجد الأقصى المبارك».

وطالب بتحرك سريع على مستوى القمة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي واتخاذ موقف جاد وحازم وفوري من أجل وقف التدهور الذي تقوده سلطات الاحتلال في مدينة القدس العربية المحتلة وفي مقدمته وقف المساس بالمسجد الأقصى المبارك وبأبناء شعبنا في المدينة.

من جهته، دعا «إسماعيل هنية»، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الفصائل الوطنية والإسلامية للاجتماع الفوري، في مصر أو لبنان، للاتفاق على استراتيجية لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى».

وتابع خلال خطبة جمعة ألقاها في المسجد العمري، وسط مدينة غزة: «هذا الاجتماع يهدف إلى وضع سياسة واستراتيجية لمواجهة المخططات الصهيونية الرامية للاستيلاء على المسجد الأقصى».

وأمس الخميس، دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى جمعة غضب اليوم، تعرف بجمعة الأقصى، وذلك من أجل الدفاع عن المسجد ورفض الاعتداءات الإسرائيلية عليه.

ويحتج الفلسطينيون، في مدينة القدس، منذ الأحد الماضي، على وضع الشرطة الإسرائيلية بوابات تفتيش إلكترونية على مداخل الأقصى، ويصرون على إزالتها.

ويرفض المصلون دخول المسجد من خلال هذه البوابات، ويقيمون الصلوات في الشوارع المحيطة به؛ حيث يعتبرون أن (إسرائيل) تريد من وراء تلك البوابات إثبات فرض سيادتها على الأقصى.

كما تغلق الشرطة الإسرائيلية، منذ مساء الأربعاء، بوابات البلدة القديمة بالقدس المحتلة أمام الفلسطينيين، ولا تسمح بالعبور إلى داخلها سوى للمسجلين بأنهم سكان فيها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غضبة الأقصى جمعة الأقصى الأقصى القدس شهيد فلسطين إسرائيل